أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التقلبات الجوية تصيبك بالعدوى.. كيف تحمي منزلك من البكتيريا؟

11:07 ص الخميس 14 مارس 2019
 التقلبات الجوية تصيبك بالعدوى.. كيف تحمي منزلك من البكتيريا؟

العدوى

كتبت- ياسمين الصاوي

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن موجة طقس سيئ تضرب البلاد، يصاحبها عواصف ترابية وأمطار وانخفاض في درجات الحرارة، ما يعزز نمو البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى والتي تجد من هذه التقلبات الجوية بيئة خصبة للتكاثر.

"الكونسلتو" يستعرض بعض النصائح والإرشادات لتجنب نمو البكتيريا داخل المنزل في ظل هذا الطقس السيئ، وبالتالي الاستمتاع بصحة جيدة، كالتالي:

1- التهوية الجيدة

يجب فتح الأبواب والنوافذ يوميًا، مهما كان الطقس باردًا سواء في النهار أو الليل، حيث يساعد الهواء المتجدد على التخلص من البكتيريا والحصول على بيئة صحية مناسبة، كما ترتبط الفطريات بظهور أعراض متعددة مثل وخز بالصدر والسعال والتهاب الحلق وخفض وظيفة الرئة، وفقا لموقع "domain".

2- تنظيف الأسطح

يراعى تنظيف الأسطح التي يلمسها الشخص في المنزل جيدًا، بما فيها مقابض الأبواب وريموت التلفاز ومفاتيح النور، حيث تحوي بكتيريا مسببة للعدوى المنتشرة في هذه الأجواء المتقلبة.

3- عدم ترتيب الفراش في الصباح

لا يُنصح بترتيب الفراش في الصباح حيث يضم السرير عددًا كبيرًا من الخلايا الجلدية، وبالتالي تظهر كمية كبيرة من عث الغبار، الذي يسبب الإصابة بالربو والحساسية، وتزداد تلك المشكلات سوءا مع التقلبات الجوية، لذا فإن تحريك الغطاء يساعد على انتشاره، ويجب غسل الغطاء والمفروشات الموجودة على السرير أسبوعيا تجنبا لنمو البكتيريا والفطريات.

4- غسل اليدين باستمرار

يجب استخدام مطهر يد يحتوي على 60% على الأقل من الكحول، وتنظيف اليدين بالماء والصابون باستمرار لإحتوائها على عدد وفير من الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تنتقل للعين والفم وغيرها، مع تعليم الصغار هذه العادة، واستخدام المناديل الورقية بدلًا من الفوط في تجفيف اليدين في المرحاض أو المطبخ، وفقًا لموقع "everyday health".

5- عدم مشاركة الأدوات مع الآخرين

ينصح بعدم مشاركة الأكواب والأطباق مع الآخرين بالمنزل منعًا لانتقال العدوى بين المصابين والأصحاء، مع ضرورة تنظيف الأدوات باستمرار بالماء الساخن والصابون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية