خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد وأضرار الثوم.. كم فصًا تحتاجه يوميًا؟

12:55 م الأحد 24 مارس 2019
 فوائد وأضرار الثوم.. كم فصًا تحتاجه يوميًا؟

الثوم

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

عادة ما يُضاف الثوم إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة قوية وشهية، كما يحتوي على كثير من المركبات المفيدة لصحة الجسم والتي تقي من الإصابة بأمراض ومشكلات صحية متعددة.

"الكونسلتو" يستعرض فوائد وأضرار الثوم وعدد الفصوص التي يحتاجها الشخص يوميًا، فيما يلي:

العناصر الغذائية في الثوم

يحتوي 28 جرامًا من الثوم على: 23% من حصتك اليومية من الماغنسيوم، 17% من فيتامين B6، و15% من فيتامين سي، و6% سيلينيوم، 0.6 جرام من الألياف، 42 سعر حراري، 1.8 جرام بروتين، 9 جرام كربوهيدرات، إلى جانب الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد وفيتامين B1.

فوائد الثوم

الوقاية من نزلات البرد

يعمل الثوم على تعزيز قوة الجهاز المناعي، لذا فإن تناول الثوم يوميًا لمدة 12 أسبوع يقلل فرص الإصابة بنزلات البرد بنسبة 63%، وفقًا لموقع "health line".

خفض ضغط الدم

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فيما يعمل 600- 1500 جرام من الثوم بنفس فاعلية دواء Atenolol لخفض ضغط الدم خلال 24 أسبوعًا.

تحسين الكوليسترول

يعمل الثوم على خفض الكوليسترول السيئ بالجسم "LDL" بنسبة 10: 15%، حيث يعد الكوليسترول أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

محاربة ألزهايمر

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالتلف التأكسدي المسبب للشيخوخة، ومن الممكن أن تخفض مركبات الثوم من أمراض الدماغ مثل ألزهايمر والخرف.

تحسين الأداء البدني

يعد الثوم واحدًا من العناصر المهمة التي تحسن الأداء البدني وتقلل الإجهاد وتنشيط الجسم، ويساهم تناول مرضى القلب زيت الثوم لمدة 6 أسابيع في خفض معدل ضربات القلب 12% وممارسة النشاط البدني بشكل أفضل.

إزالة السموم من الجسم

تحمي مركبات الكبريت من تلف أعضاء الجسم نتيجة وجود سموم معدنية ثقيلة، مع خفض أعراض تلك السموم التي تتمثل في الصداع وتغير ضغط الدم.

تحسين صحة العظام

يعمل الثوم على الوقاية من فقدان العظام عن طريق زيادة الإستروجين في العظام لدى النساء، كما يمنع من الإصابة هشاشة العظام.

الوقاية من السرطان

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بأنواع متعددة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الرئة وغيرها.

هؤلاء ممنوعون من الثوم

الحوامل والأطفال

لا يعد الثوم آمنًا عندما يتفاعل مع بعض الأدوية التي تتناولها النساء خلال فترة الحمل والرضاعة، كما لا ينصح بتناول الأطفال جرعة كبيرة من الثوم أو وضعه على جلدهم، وفقًا لموقع "web md".

اضطرابات النزيف

ولا يجب على مرضى اضطراب النزيف تناوله، حيث يمكن أن يزيد من فرص نزيف الدم، ولا يجب على الأشخاص الذين يقدمون على إجراء عملية جراحية تناول الثوم قبل أسبوعين من إجراء الجراحة تجنبًا لحدوث نزيف

السكري

ويجب على مرضى السكري الابتعاد عن تناول جرعة كبيرة الثوم، حيث يمكن أن يخفض سكر الدم بشكل كبير

مشكلات المعدة أو الجهاز الهضمي

يؤدي الثوم إلى التهاب وتهيج الجهاز الهضمي والمعدة لدى المرضى بمشكلات في هذه المنطقة

مرضى الضغط المنخفض

من الممكن أن يخفض الثوم من ضغط الدم، لذا لا ينصح بتناول مرضى انخفاض ضغط الدم كمية كبيرة منه.

كم فص تحتاجه يوميًا؟

يحتاج الشخص 4 جرام من الثوم الطازج يوميًا طوال العمر، أي ما يوازي فص واحد مرة في اليوم، أما عند تناول مستخلص الثوم، فربما يحتاج 200-400 جرام 3 مرات يوميًا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية