أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تواجه أجسامنا الأمراض ولماذا تضعف مناعتنا؟

10:55 ص الإثنين 25 مارس 2019
كيف تواجه أجسامنا الأمراض ولماذا تضعف مناعتنا؟

الجهاز المناعي

الجهاز المناعي من أهم الأجهزة في الجسم، هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الجراثيم بغرض حمايتها من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنه لديه خاصية التعرف على أسباب الأمراض، مثل الميكروبات أو الفيروسات، وقتلها.

في هذا الإطار قال البروفيسور الألماني أولريش فولش أخصائي الطب الباطني والجهاز الهضمي، إن جهاز المناعة هو تفاعل بين الخلايا والأنسجة والوسائط الكيمائية المنتشرة في الجسم كله لذلك يعد نظاما معقدا للغاية، موضحاً أن عمل جهاز المناعة يبدأ من الجلد، لاحتوائه على أس هيدروجيني يمثل حاجزا وقائيا ضد الجراثيم، مضيفاً أن الأغشية المخاطية وشعر الأنف وأهداب الشعب الهوائية تعمل أيضاً على منع مرور الجراثيم إلى الجسم، كما أن اللعاب وحمض المعدة يلعبان دوراً هاماً في التصدي للجراثيم الموجودة في الطعام.

وأشار فولش إلى أن هناك سلاحين للدفاع عن الجسم من البكتريا والجراثيم وهما:

1- الدفاع الطبيعي

وهو عبارة عن خلايا في الجسم تلتهم ببساطة كل ما يبدو غريبا عن الجسم. ومن هذه الخلايا البالعة ما يسمى "بالبلاعم" أو الخلايا الوحيدة.

2- الدفاع المتخصص

هناك خلايا تقوم بدور الدفاع المتخصص البديل للدفاع الطبيعي، وهي الخلايا اللمفاوية البائية أو التائية المنتمية لخلايا الدم البيضاء، فتعمل على تطوير أجسام مضادة للأمراض.

وأضاف فولش أن جهاز المناعة، لدية ذاكرة قوية عند التعامل مع الجراثيم، موضحاً أن هذا الجهاز يتعرف بعض الأمراض التي أصيبت الجسم من قبل ويقضي عليها بسرعة، فالأشخاص المصابون بالحمي القرمزية، لن يصابوا مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: إجراءات بسيطة تقوي مناعتك.. غير عاداتك اليومية

أسباب ضعف المناعة

قلة النوم والتوتر النفسي الدائم، وكذلك الأمراض المزمنة كالسكري ونقص المناعة المكتسب "الإيدز".

كما حذرت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج من تناول المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب، موضحة أن المضادات الحيوية تضعف جهاز المناعة، لأنها تدمر البكتريا المفيدة التي تحتاجها الأمعاء بصفة خاصة لإتمام عملية الهضم.

وأضافت زيلربيرج أنه يمكن تقوية جهاز المناعة بأسلحة بسيطة تتمثل في:

- التغذية الصحية والمتوازنة.

- المواظبة على ممارسة الرياضية والأنشطة الحركية في الهواء الطلق.

- مع مراعاة غسل الأيدي بانتظام.

- النوم الصحي ليلاً لمدة 7 أو 8 ساعات.

- محاربة التوتر النفسي عن طريق الاسترخاء والتأمل وممارسة اليوجا.

اقرأ أيضًا: عناصر غذائية تقوي مناعتك.. (إنفوجراف)

المصدر: د ب أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية