أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عناصر أساسية لتحسين اللياقة الذهنية

04:46 م الأحد 21 أبريل 2019
5 عناصر أساسية لتحسين اللياقة الذهنية

اللياقة الذهنية

تعتمد اللياقة الذهنية بشكل أساسي على التغذية الجيدة وشرب الماء بكميات كافية، والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

وقال البروفيسور جونتر إيكرت، أستاذ التغذية والوقاية الصحية الألماني، إن التغذية المتوازنة تعد الركيزة الأساسية لتحسين اللياقة الذهنية، حيث إنها تمد المخ بالعناصر المغذية على نحو كافٍ.

فيتامين B12

أشار إيكرت إلى أن فيتامين B12 يلعب دورًا مهمًا في تحسين أداء المخ، وتتمثل مصادره الغذائية في منتجات اللحوم والألبان، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

الجلوكوز غذاء المخ

كما أكد "إيكرت" أهمية إمداد الجسم بالجلوكوز الذي يعد بمثابة وقود المخ، ومن الأفضل هنا تناول منتجات الحبوب الكاملة لأنها تمد الجسم بالكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على سكريات متعددة طويلة السلسلة، والتي يمتصها الجسم بشكل تدريجي ما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة لمدة طويلة.

ورغم أن الجلوكوز في صورة سكر الجلوكوز يمد الجسم بالطاقة على نحو سريع، فإن مستوى السكر بالدم سرعان ما ينخفض مجددًا، ما يتسبب في الشعور بالتعب.

أوميجا 3 والذاكرة

أشارت خبيرة التغذية الألمانية، بيرجيت بريندل، إلى أن البروتينات والدهون تندرج أيضًا ضمن الركائز الأساسية لتحسين اللياقة الذهنية، خاصة الأحماض الدهنية أوميجا 3 طويلة السلسلة، وتتمثل مصادرها الغذائية في الأسماك البحرية مثل السلمون والماكريل.

الماء لمكافحة الصداع

كما أكدت بريندل أهمية شرب الماء على نحو كاف بمعدل 1.5 لتر إلى لترين على الأقل يوميًا، مشيرة إلى أن شرب كمية أقل من ذلك يتسبب في تجلط الدم وإمداد المخ بالأكسجين بشكل سيء، ما يعني تدهور أداء المخ، فضلًا عن الشعور بالصداع.

الرياضة والتركيز

تلعب الرياضة دورًا محوريًا في تحسين اللياقة الذهنية، ولهذا الغرض تنصح الباحثة الألمانية في مجال الطب والصحة، مونيك بريتلر، بممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة يوميًا أو 75 دقيقة أسبوعيًا على أقل تقدير.

اقرأ أيضا: في 7 خطوات تخلص من عدم التركيز وضعف الذاكرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية