أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبراء: الفسيخ ليس عفنًا وتحضيره بهذه الطريقة يحميك من التسمم

04:55 م الأحد 28 أبريل 2019
خبراء: الفسيخ ليس عفنًا وتحضيره بهذه الطريقة يحميك من التسمم

فسيخ

كتبت - حسناء الشيمي:

ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بشم النسيم، الذي نعتاد فيه على تناول الأسماك المملحة، كـ"الفسيخ"، رغم أضراره على الصحة العامة، لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح والفطريات، التي يُعتقد أنها تهدد متناوليها بالتسمم، الذي قد يصل إلى حد الوفاة.

وهذا ما نفاه الدكتور سيد الجميلي، أخصائى التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، في منشورٍ له على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مضيفًا أن الفسيخ ليس سمكًا عفنًا، بل كغيره من الأطعمة المصنعة، يحتوي على البكتيريا المفيدة والضارة في آنٍ واحد.

وأوضح الجميلي أن تصنيع الفسيح يتم في وسط لاهوائي، ما يؤدي إلى تكسير المواد العضوية لحمض اللاكتيك، فضلًا عن ثاني أكسيد الكربون والكحول، ويسبب ذلك نمو الكلوستريديوم، وهو أخطر أنواع البكتيريا، ولكن مع إضافة الملح إليه وتعريضه للهواء، يكثر تركيز حمض اللاكتيك، الذي يساهم في القضاء عليه، خاصة أنه لا يستطيع العيش في وسط حامضي.

اقرأ أيضًا: للوقاية من تسمم الفسيخ.. 6 أطعمة تحميك من أضراره

طريقة إعداد الفسيخ

وتعليقًا على هذا المنشور، أكد الدكتور محمود عمرو، مؤسس المركز القومي للسموم بكلية طب قصر العيني، أن الفسيخ سمك مملح وليس عفنًا، بشرط أن يتم تصنيعه بالطريقة التاية.

- حسن انتقاء السمك البوري، بحيث يكون طازجًا.

- التأكد من أن السمك تم تربيته في ماءٍ نظيف.

- يجب إضافة ملح كلوريد الصوديوم، لأنه يساعد على قتل البكتيريا الضارة، التي قد تنمو بالسمك.

هل تناول الفسيخ يهدد بالتسمم؟

أما عن الخرافات المتداولة بين البعض بأن تصنيع السمك البوري يسبب التسمم، أضاف عمرو أن الفسيخ برئ من تلك الشائعة، مضيفًا أن معظم حالات الوفاة تحدث نتيجة الاعتماد على شرائه من المصانع والمحلات غير المرخصة، والتي تقوم بتعريضه للشمس، فيكون معرض للذباب والحشرات، فضلًا عن تخزينه بطريقة خاطئة، تؤدي إلى تراكم البكتيريا المسممة عليه، مثل بلبوتيوليزم.

لذلك، شدد مؤسس المركز القومي للسموم على ضرورة التأكد من سلامة المصدر الذي نشتري منه الفسيخ، والتأكد من أنه مرخص وتحت رقاية الدولة، مشيرًا إلى أهمية عدم الإفراط في تناوله، لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح، التي تهدد متناوليها بارتفاع ضغط الدم وخلل بوظائف الكلى والكبد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية