أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يسبب سيولة الدم.. أضرار لا تتوقعها لعصير القصب

08:21 م الإثنين 08 أبريل 2019
يسبب سيولة الدم.. أضرار لا تتوقعها لعصير القصب

عصير القصب

كتبت – أميرة عبد الرازق

يعد عصير القصب من المشروبات الشعبية الرائجة بين المصريين ، وعلى الرغم من فوائد القصب المتنوعة الى أنه قد يسبب بعض المضاعفات للأشخاص حسب حالتهم الصحية وتوافر عوامل الخطر المختلفة .

لذلك في هذا التقرير ستنتاول معا فوائد وأضرار عصير القصب وفقا لموقع "Natural Food Series" و"Lifealth".

1-الفوائد:

الحماية من التجاعيد

إذا أردت الحفاظ على صحة بشرتك وتجنب ظهور التجاعيد فيجب أن تهتم بتناول عصير القصب بانتظام، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد البشرة على بقائها في حالة صحية.

كما أن عصير القصب يمد الجسم بكمية كبيرة من المياه التي ترطب البشرة وتبقيها بعيدا عن الجفاف، وتضيف إليها توجها طبيعيا.

يساعد في إنقاص الوزن

على الرغم من احتواءه على كميات كبيرة من السكر لكن عصير القصب يساعد على إنقاص الوزن، فالسكريات الموجودة فيه هي سكريات طبيعية لا تزيد الوزن، كما أنه يحتوي على الألياف التي تبطئ من امتصاص السكر في الجسم فلا ترفع مستوى سكر الدم.

وبالإضافة إلى ذلك فعصير القصب طبيعته قلوية فهو يساعد على حرق الدهون ذات الطبيعة الدهنية.

يعزز جهاز المناعة

الجهاز المناعي هو من أهم أجهزة الجسم لأنه يحميه ويحمي الأعضاء المهمة من أن تقع فريسة للأمراض الخطيرة. لذلك إذا أردت أن تكون مناعتك قوية فعليك بتناول عصير القصب، فهو يساعد على تخليص الجسم من السموم الضارة وبالتالي يعزز جهاز المناعة.

مفيد لصحة القلب

نتيجة لاحتواء عصير القصب على كمية مرتفعة من البوتاسيوم، فهو يقلل الإجهاد على القلب والأوعية الدموية عن طرق خفض ضغط الدم، وبالتالي يحميك من أمراض خطيرة مثل الأزمة القلبية والسكتات الدماغية جنبا إلى جنب مع تصلب الشرايين.

مضاد احصوات الكلى

نتيجة لطبيعته المدرة للبول فعصير القصب لا يمنع فقط من العديد من أنواع عدوى المسالك البولية ولكن يساعد في علاجها، فهو يساعد على الحفاظ على وظائف الكلى الأساسية بشكل صحيح. كما أنه يساعد في علاج حصوات الكلى كذلك.

جيد لصحة الأسنان

قد تستغرب كثيرا من هذه المعلومة بسبب احتواء عصير القصب على كميات كبيرة من السكر، لكنه في نفس الوقت يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من التسوس، فهو يحتوي على المعادن التي تحمي من تسوس الأسنان وتسبب الرائحة الكريهة، فمثلا يحتوي عصير القصب على الكالسيوم والفسفور الذي يقوي من طبقة المينا.

قد يهمك: تحب القصب؟.. اتبع هذه الإرشادات لحماية أسنانك

2-أضرار عصير القصب

الكثير من السعرات الحرارية

على الرغم من فوائده العديدة لكن عصير القصب يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، فكوب واحد منه يحتوي على 269 سعر حراري، لذلك ينصح الأطباء بتناول كوب واحد منه فقط خلال اليوم.

خواصه المتغيرة

من الأفضل أن تتناول عصير القصب طازجا، فلو تم تخزينه لمدة قصيرة جدا تصل إلى 15 دقيقة فقط فإنه يتأكسد مما يشكل خطرا كبيرا على الصحة، ففي بعض الأحيان تعمل هذه الأكسدة كمواد سمية داخل الجسم وتسبب الكثير من المشاكل للمعدة.

يزيد مخاطر الأرق

يحتوي عصير القصب على مركب "البوليكوسانول" والذي يخلق مشاكل صحية عديدة في الجسم، ومن أبرزها الأرق الشديد.

يتسبب في سيولة الدم

مركب "البوليكوسانول" الموجود في عصير القصب يمكن أن يتسبب في سيولة الدم، كما أنه يعطل قدرة الدم على تكوين جلطات وبالتالي يزيد من فرصة حدوث النزيف. لذلك إذا كنت تتناول أي دواء يجعل الدم رقيقا فيجب الامتناع عن تناول عصير القصب تماما.

يزيد مخاطر العدوى

في كثير من الأحيان لا تهتم محلات عصير القصب بغسله جيدا، ما يطرح احتمالية تلوث العصير بالبكتيريا والمبيدات الحشرية التي تسبب الأمراض.

قد يهمك: القصب بالليمون.. عصير مميز وصحي على سفرتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية