أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إعلان حظرها.. طبيبة تحذر: التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية يهدد طفلِك بالوفاة

11:03 م الأربعاء 01 مايو 2019
بعد إعلان حظرها.. طبيبة تحذر: التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية يهدد طفلِك بالوفاة

طفل يتناول الدواء

كتب - أحمد محمد:

حذرت وزارة الصحة، اليوم، من تناول 7 أدوية للأطفال، وهم Urso Plus، وLivagoal، وEgyurso، وursochol، وbilive، وUrsofalk، وursotwin، مطالبةً بضبط وتحريز المتبقى منها بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

تشير الدكتورة مجد قطب، أستاذ الأطفال بطب قصر العيني، إلى خطورة التوقف المفاجئ عن تناول الأدوية، التي قامت وزارة الصحة بحظر تداولها بالأسواق، لأن ذلك يعرض المرضى إلى بعض الأعراض الانسحابية، التي قد تصل إلى حد الوفاة، مثل الصفراء وفيروس سي.

وتشدد قطب على أهمية التوقف عن تناول الأدوية السابق ذكرها بشكلٍ تدريجي، لفترة زمنية لا تقل عن 4 أسابيع، متابعةً: "بأن يبدأ المريض بتناول قرصين يوميًا، ثم الحصول على قرص واحد على مدار اليوم، إلى أن يتوقف نهائيًا عن تناول الدواء".

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. وزارة الصحة تحذر من 7 أدوية متداولة للأطفال

وتؤكد أستاذ طب الأطفال أن هذه الأدوية ليس لها فائدة طبية، ولا تساهم في علاج الأمراض، ولكن التوقف المفاجئ عن تناولها، قد يهدد الأطفال بالعديد من المشكلات الصحية، نظرًا لضعف جهازهم المناعي.

يُذكر أن الصحة أمرت بتجميد الأرصدة الموجودة من تشغيلات تلك الأدوية، وضرورة ارتجاع ما تم بيعه للصيدليات إلى مخازن الشركات المنتجة لها، وإبلاغ إدارة الصيدلية بمديرية الشئون الصحية بالأرصدة والمرتجعات.

كما أمرت الصحة بتسليم مندوبي الشركات للأحراز، بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام، مع موافاة الإدارة بالكميات التي تم تحريزها، على أن يتم إعدام تلك الكميات، بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشي الصيدلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية