أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنب ولائم رمضان.. إليك نصائح حسام موافي لتفادي مشاكل المعدة

05:51 م الأربعاء 15 مايو 2019
تجنب ولائم رمضان.. إليك نصائح حسام موافي لتفادي مشاكل المعدة

الدكتور حسام موافي

كتبت - هدى عبد الناصر:

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بطب قصر العيني، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة خلال العزائم عند الإفطار في رمضان، يهدد الإنسان بالعديد من المشكلات الصحية.

جاء ذلك، خلال فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يتحدث فيه الدكتور حسام موافي، عن النظام الغذائي الذي يجب اتباعه خلال شهر رمضان، للوقاية من مشكلات المعدة.

وشدد موافي على أفضلية تناول وجبة الإفطار على مرتين، الأولى عند رفع أذان المغرب، ويتم فيها تناول الجبز مع قطعة من الجبن وكوب من المياه، والأخيرة تكون في تمام العاشرة مساءً، ويتم فيها تناول وجبة كاملة، تحتوي على الكربوهيدرات المتمثلة في الأرز أو المكرونة، والبروتينات المتمثلة في اللحم أو الدجاج أو السمك.

اقرأ أيضًا: في رمضان.. أخطاء شائعة تجنبها على الإفطار ونصائح واظب عليها

أما عن وجبة السحور، أشار أستاذ الحالات الحرجة إلى أهمية تناولها قبل موعد أذان الفجر بعشر دقائق، على أن تحتوي على الزبادي والخيار، وألا نشرب كميات كبيرة من المياه، لأن بعض الأعضاء تمنع تخزينها بالجسم، مثل الكلى، والكبد، والقلب، لذلك يفضل تناولها في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحصول على فوائدها.

وأوضح موافي أن هذا النمط الغذائي في رمضان، يحافظ على صحة الجهاز الهضمي من الإمساك وثقل المعدة والحموضة، مؤكدًا أن الصيام لأكثر من 16 ساعة والإفطار على الوجبات الدسمة عند العزائم، يهدد الإنسان بزيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية