أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على بشرتك.. دليلك لمواجهة شمس الصيف الحارقة

11:26 م الخميس 16 مايو 2019
 للحفاظ على بشرتك.. دليلك لمواجهة شمس الصيف الحارقة

حروق الشمس مشكلة تعاني منها النساء

الكونسلتو

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها محافظات الجمهورية خلال الـ72 ساعة الماضية لتزيد عن 40 درجة مئوية، يتعرض المصريون لأشعة الشمس الحارقة على فترات، الأمر الذي يسبب لهم بعض الأمراض والمشكلات الجلدية التي تلازمهم طوال فترة الصيف.

"الكونسلتو" يقدم لمتابعيه، في هذا التقرير، أهم الأضرار التي يسببها التعرض لأشعة الشمس وطرق الوقاية منها:

يقول الدكتور أحمد البديوي، استشاري الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، إن التعرض لأشعة الشمس يصيب كثير من الناس ببعض الأضرار والأمراض حسب نوع البشرة، حيث يوجد 6 أنواع للجلد.

يضيف أن أصحاب البشرة البيضاء تصاب بشرتهم بالإحمرار ويمكن أن تصل غلى مرحلة الحرق، بعكس أصحاب البشرة السمراء التي تزداد سمرة بعض الشئ، مؤكدًا أن الشمس تسبب في تلون الجلد مصحوبًا بوجود بقع على سطحه.

يؤكد أن البشرة الفاتحة تتسبب الشمس في إحمرارها وحروق جلدية وتسلخات، إضافة إلى أن بعض الأمراض تزيد مع التعرض بالشمس مثل مرض الحزاز وهو طفح جلدي مزمن، غير وراثي، وغير معد، يسبب تساقط الشعر والصلع الدائم، محذرًا مَن لديهم شامات "حسنات" في الجلد بتجنب التعرض للشمس؛ لأن الحسنات تتحول من حميدة إلى خبيثة بفعل أشعة الشمس، كما أنه يسبب مرض الكلف وصبح شكل الشخص ولونه غير جميل.

ونصح استشاري الجلدية بتجنب التعرض لأشعة الشمس، واستعمال العوازل كـ الشمسية، والكريمات الواقية من الأشعة sun block، وارتداء ملابس ذات أكمام، موضحًا أن أي كريم sun block يكون على عبوته رقم، كلما زاد هذا الرقم زادت جودته في الحماية من أشعة الشمس، ويبدأ من 4 - 100 درجة في بعض الأحيان.

ويصف الطبيب طريقة استخدام الكريمات الواقية بوضعها على الجلد قبل التعرض للشمس بـ20 دقيقة، حيث يستمر مفعوله لـ4 ساعات، وهي غير ضارة ومعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وحذر استشاري الجلدية مرتادي المصايف من الجلوس تحت الشمسية ظنا منهم بالجلوس في الظل قائلًا إن الشمسية لا تحمي من أشعة الشمس، فالأشعة تنعكس بصورة غير مباشرة وغير مرئية على من يجلس تحت الشمسية، وتسبب نفس ضرر التعرض لأشعة الشمس بدونها، مطالبًا باستخدام كريم واقي للأشعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية