"الزم بيتك".. تعرف على الحالات الأكثر تضررًا من ارتفاع درجات الحرارة

11:54 ص الخميس 23 مايو 2019
"الزم بيتك".. تعرف على الحالات الأكثر تضررًا من ارتفاع درجات الحرارة

ارتفاع درجات الحرارة

إعلان

كتبت- آلاء نبيل

مع ارتفاع درجات الحرارة، اليوم، والتي تصل لـ45 درجة مئوية، يعاني كثير من المرضى جراء هذه الموجة الحارة التي ضربت البلاد خلال الساعات الماضية، فهناك عدة نصائح لتجنب التعرض إلى مضاعفات قد تؤثر على الجسم، خاصة في ساعات الصيام.

«الكونسلتو» يستعرض الأمراض التي يعاني أصحابها من الارتفاع الكبير في هذه الموجة الحارة، مع تقديم روشتة طبية لتجنّبها ومنها:

• مرضى الصدر

قال الدكتور طه بكري، أستاذ أمراض الباطنة والصدر بكلية الطب جامعة الأزهر، إن ارتفاع درجة الحرارة، والتي تصل إلى 45 درجة مئوية، يصاحبها هواء ساخن، ما يتسبب في انخفاض نسبة الأكسجين نتيجة لارتفاع درجة الرطوبة، لذلك فإن أكثر المتضررين من هذا الطقس مرضى حساسية الصدر الذين يعانون من حدوث خلل في عملية التنفس، ما يتسبب في تعرضهم لأزمات تنفسية.

ونصح بكري مرضى الصدر باتباع بعض النصائح لتجنب التعرض إلى المشكلات الصحية، منها التنفس عن طريق الأنف؛ لتتمكن الشعيرات الصغيرة الموجودة فيه من تنقية الهواء، وبالتالي يحمي الرئتين من التعرض إلى الفيروسات أو الميكروبات التي قد تلحق الضرر بالرئة.

وأكد بكري ضرورة اتباع بعض النصائح لمرضى الصدر والتي تتمثل في تجنب التواجد في الشوارع والتعرض إلى أشعة الشمس، مع تلقي الأدوية المضادة للحساسية وموسعات الشعب الهوائية، والتواجد في الأماكن المكيفة لتجنب التعرض إلى الأزمات الصحية.

وذهب الدكتور محمود السعداوي، أستاذ أمراض الصدر بكلية الطب جامعة الزقازيق إلى أن التنفس من خلال الفم يتسبّب في دخول الهواء الساخن إلى الرئة دون تعرضها للتنقية، وبالتالي تتسبب في الحاق الضرر بصحة الرئتين.

• مرضى الضغط

قال الدكتور هاني خلف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن ارتفاع درجات الحرارة يتسبّب في انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الحالات التي تعاني من نقص السوائل والأملاح بالجسم، وبالتالي يكونون أكثر عرضة لنوبات الإغماء ، خاصة حال التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر.

أضاف خلف أن مرضى الضغط المنخفض من الضروري أن يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم؛ للحفاظ على نسبة الماء بالجسم، وتناول السوائل بكميات كبيرة لتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تعزز تدفق الدم، ما يساعد على ضبط الضغط، ناصحًا بضرورة تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف، خاصة الخضراوات الورقية التي تعمل على تدفق الدورة الدموية للقلب، والابتعاد عن أشعة الشمس بشكل مباشر والأماكن التي لا يوجد بها تهوية، واستبدالها بالأماكن التي يوجد بها تكييف.

• مرضى القلب

تؤثر ارتفاع درجات الحرارة على صحة القلب حيث إنها تشكّل خطرًا عليهم، وذلك مرتبط بشدة التعرق التي تتسبب في حدوث لِزوجة الدم والتي ينتج عنها الإصابة بالجلطات، كما أن ارتفاع درجة حرارة الطقس تتسبب في فقدان العناصر والمعادن (الصوديوم والبوتاسيوم)، ما يتسبب في حدوث خلل في ضربات القلب، وفقًا لما ذكره الدكتور طارق عبد الغفار، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب.

وشدد «عبدالغفار» على مرضى القلب بضرورة أن يتناولوا نسبة كبيرة من الماء إلى أن تصل لـ4 لترات، ليتمكن الجسم من تعويض العرق والتبول، لحمايتهم من التعرض إلى الأزمات القلبية، إضافة إلى الابتعاد عن بذل المجهود وتجنب التعرض إلى درجة الحرارة، ولزوم المنزل في درجة حرارة معتدلة.

◘ اقرأ أيضًا: 12 نصيحة من هاني الناظر للتعامل مع الموجة الحارة غدًا

◘ قد يهمك: لإنقاذ حياتهم.. كيف تسعف المصابين بضربات الشمس؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية