أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صيام رمضان مفيد لمرضى السمنة.. 15 شخصًا يخضعون للاختبار

02:40 م الخميس 23 مايو 2019
صيام رمضان مفيد لمرضى السمنة.. 15 شخصًا يخضعون للاختبار

رمضان

كشفت دراسة حديثة أن الصيام لمدة 30 يومًا ربما يساعد على علاج السمنة ومرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية، حيث يزيد من مستويات البروتينات التي تلعب دورا مهما في تحسين مقاومة الأنسولين والوقاية من المخاطر الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات.

وتناولت الدراسة 14 مشاركًا يتمتعون بصحة جيدة، وصاموا حوالي 15 ساعة في اليوم لمدة 30 يومًا، مع أخذ عينات دم منهم قبل الصوم، ثم بعد انتهاء الأسبوع الرابع من الصوم، وبعد أسبوع من انتهاء مدة الصيام، وفقًا لموقع "ساينس ديلي".

وأظهرت النتائج ارتفاع في مستويات الجينات "TPM1" و"TPM3" و"TPM4" من البروتين "tropomyosin"، الذي يعمل على الحفاظ على الخلايا السليمة وإصلاح التالفة المهمة لاستجابة الجسم للأنسولين.

وتبين أن هناك زيادة كبيرة في منتجات البروتين الجينية "TPM3" بين بدء الصيام والاختبار الذي أجري بعد أسبوع واحد، والذي يلعب دورًا مهمًا في زيادة حساسية الأنسولين، الذي يسمح لخلايا الجسم باستخدام الجلوكوز في الدم بشكل أكثر فعالية، ما يقلل من نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: دراسة تخبرك بفوائد مذهلة للصوم.. اكتشفها

ولاحظ الباحثون زيادة كبيرة أيضًا في منتجات البروتين الجينية "TPM1" و "TPM4" خلال تلك الفترة.

وقالت الدكتورة عائشة ليلى مينديك أوغلو، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إن الصيام من الفجر إلى الغروب له نتائج فعالة على أولئك الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالسمنة، مؤكدة توسيع نطاق البحث فيما بعد ليشمل المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الكبد الدهني غير الكحولي لتحديد ما إن كانت النتائج متوافقة مع تلك الخاصة بالأفراد الأصحاء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية