أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ثمن الواحدة 17 ألف جنيهًا.. تعرف على فوائد فاكهة رامز في الشلال

10:34 م السبت 25 مايو 2019
ثمن الواحدة 17 ألف جنيهًا.. تعرف على فوائد فاكهة رامز في الشلال

تقديم فاكهة دوريان لضيوف رامز جلال

كتب - أحمد سلطان:

واصل الفنان رامز جلال تقديمه فاكهة غريبة لضيوف برنامجه "رامز في الشلال" تسمى "دوريان" ما تجعلهم ينفرون بسبب رائحتها الكريهة، لكن المفاجئة الحقيقة هي أن الدوريان تعتبر الفاكهة الأغلى في العالم إذ يبلغ سعر الحبة الواحدة منها 1000 دولار أي نحو 17 ألف جنيه مصري، كما أنها غنية بالعديد من الفوائد الغذائية وفقًا لموقع "Mentalfloss".

ما هي فاكهة دوريان؟

تعتبر دوريان من الفواكه التي ُتزرع في جنوب شرق آسيا فقط، وتعرف في بعض البلدان بملك الفواكه، ولها العديد من الألوان تتراوح ما بين الأصفر الفاتح والأحمر، وبحسب موقع "Theculturetrip"، فإنه يتم حصاد 20 ثمرة فقط من الدوريان كل 3 سنوات، وهذا هو السبب وراء ارتفاع سعرها.

قد يهمك: عين التنين وثمرة الثعبان.. بالصور أغرب الفواكه حول العالم وفوائدها

فوائد ملك الفواكه "الدوريان"

للدوريان العديد من الفوائد الصحية بالرغم من رائحته السيئة، ومن بينها:

- غني بفيتامين سي.

- يعمل على تقوية المناعة.

- مفيد للقلب.

- يحتوي على عنصر البوتاسيوم، المفيد للجسم.

- يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

- يزيد من صحة وحيوية البشرة.

- يساهم في تقوية العضلات.

رائحة الدوريان

تعتبر الرائحة السيئة للدوريان، العيب الأبرز فيها، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة "Nature Genetics"، فإن سبب هذه الرائحة النفاذة أن الدوريان كان في إحدى مراحل عمره البيولوجي مرتبطًا بثمار الكاكاو ذكية الرائحة، لكن التغيرات الجينية التي طرأت عليه خلال فترات التحور الجيني أدت إلى إكسابه هذه الرائحة السيئة، بسبب وجود مركبات كيميائية من بينها "مركبات الكبريت" التي تحفز ظهور مثل هذه الرائحة السيئة.

طعم الدوريان

في عام 1856 وصف ألفريد روسل عالم الطبيعة البريطاني طعم الدوريان بأنه يشبه الكاستر بالمكسرات، بالإضافة لوجود مزيج من الأطعمة في بعض الثمار تشبه في الطعم الكريمة، والجبنة والنبيذ، على حد وصفه.

اقرأ أيضًا: فواكه صيفية تسبب إصابة طفلك بالإسهال.. تعرفِ عليها

وخلال الشهر الماضي فقط، أخلت السلطات الأسترالية مكتبتين بسبب وجود فاكهة الدوريان، بعد انبعاث رائحتها الكريهة، إذ ظن القائمون على المكتبات بأن هناك تسرب للغاز الطبيعي في المكان، في حين تحظر السلطات في سنغافورا، وماليزيا، وغيرها من دول جنوب شرق آسيا، نقل الفاكهة عبر وسائل الموصلات العامة بسبب رائحتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية