أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمراض تنقلها صالونات التجميل.. تعرف عليها

11:37 م الأربعاء 29 مايو 2019
أمراض تنقلها صالونات التجميل.. تعرف عليها

Pedicure

كتبت: ندى سامي

قبيل أيام العيد، تزدحم صالونات التجميل في مصر بالكثير من الجنسين الذين يبحثون عن تسريحة جديدة للشعر أو تذهيب الذقن، وهناك مَن تبحث عن جلسه مساج والغوص في مياه "الجاكوزي" وأخرى تود العناية بقدميها، لكن تلك العناية الشخصية قد تتسبب في الكثير من الأمراض والعدوى التي تنتقل عبر هذه الأماكن وأدوات العناية بالبشرة، خاصة مع الازدحام وعدم توافر التعقيم الكافي ليقضي على تلك البكتريا الخفية.

"الكونسلتو" يستعرض أبرز الأمراض التي يمكن أن تنتقل من خلال صالونات التجميل.

• "الباديكير"

تتسبب الأدوات المعدنية كالكاشطة المستخدمة في عمليات تجميل وتنظيف الأظافر أحيانًا في حدوث نزيف، وإذا لم يتم تعقيمها بين الاستخدام، فيمكنها نقل الأمراض المنقولة بالدم إلى عملاء آخرين، وفقًا لـ"paste magazine".

تفشل أغلب صالونات التجميل في القيام بالتعقيم المناسب للأدوات التي تستخدم لعمل الباديكيير والعناية بالقدم ويمكن أن يتسبب ذلك في انتقال التهاب الكبد B و C ، والتي يمكن أن تتطور إلى تليف الكبد المميت أو سرطان الكبد.

وكذلك إذا كان الشخص يعاني من أحد الجروح الصغيرة في القدم، يمكن أن تسبب له المياه الساخنة واستخدام المواد الكيماوية في تهيج البشرة وتزذاد الإصابة وكذلك الشعور بالألم، فضلًا عن أنه إذا كان حاملًا للعدوى يمكن أن تنتقل لأي للشخص الذي يستخدم الأدوات بعده.

• الحلاقة

لا يعمل محلول التنظيف المستخدم في بعض محلات الحلاقة على تعقيم المقص والشفرات بالكامل، وهي أدوات تتعرض للدم بسبب الإصابات التي تحدثها أثناء الحلاقة، وحلاقة الشعر يمكن أن تنشر الأمراض، وأهمها التهاب الكبد B و C، إذا كانت الأدوات المستخدمة غير نظيفة.

كذلك تتسبب الحلاقة في نشر الأمراض الجلدية، خاصة في فصل الصيف التي تكثر فيه مثل تلك الأمراض من شخص مصاب لآخر، حتى إذا تم تعقيمها، ومن أفضل الأمور هي أن يحمل الشخص أدواته الشخصية في زيارته لصالون الحلاقة ليحمي نفسه من انتقال الكثير من الأمراض التي تبدأ بقشرة الشعر وتنتهي حد الأمراض الخطيرة كالالتهابات الكبدية التي يعانيمنها قطاع كبير.

• إزالة الشعر باستخدام الشمع

من المعروف أن علاجات إزالة الشعر بالشمع تسبب طفحًا وحروقًا، أي وضع ملعقة خشبية في وعاء الشمع بعد استخدامه يشكل تهديدًا أكثر خطورة، خاصة إذا تم إعادة تدوير نفس الأدوات التي تم استخدامها من قبل، والتي تتسبب في الكثير من الأمراض المنقولة جنسيًا عند طرق استخدام تلك الأدوات في المناطق الحساسة، ومن أبرز تلك الأمراض الكلاميديا والسيلان، فضلًا عن المشكلات والأمراض الجلدية الأخرى التي تنتقل من شخص لآخر.

حتى مع تغير الأدوات التي تستخدم لفرد الشمع على الجسم يمكن أن تنتقل العدوى بشكل أو بآخر إلى الجهاز المستخدم نفسه، ما يعني انتقال الأمراض لشريحة أكبر من المستخدمين، ويعتبر العاملين في الصالونات أكثر عرضة لانتقال العدوى عن غيرهم لتعاملهم المباشر مع الجلد دون استخدام أوقية أو أقنعة أو أي من وسائل الحماية اللازمة.

• الجاكوزي

أحواض المياه الساخنة والتي تعمل على استرخاء الجسم وفك عضلاته وتزيد من الشعور بالراحة والرضا، يمكن أن تكون ملجأ للكثير من الأمراض، فالمياه الساخنة وحدها غير قادرة على قتل الأمراض والبكتريا الخطيرة التي تتنامى، والتي يمكن أن تتسبب في الكثير من الأمراض الجلدية والتناسلية.

وكذلك قد يتسبب ابتلاع المياه عن طريق الخطأ في الكثير من الأمراض المعوية، في حين أن التنفس بالضباب الملوث يعرضك "لداء الجنيونيلا"، والذي يمكن أن يتطور إلى نوع من الالتهاب الرئوي الخطير.

◘ اقرأ أيضًا: حلاقة الذقن دون جروح في هذا الوقت فقط

◘ قد يهمك أيضًا: طريقة آمنة تجنبك آلام إزالة الشعر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية