بعد اعتماده من "الصحة".. تعرف على فوائد وآثار أحدث عقار لعلاج فرط النوم

11:59 ص الجمعة 03 مايو 2019
 بعد اعتماده من "الصحة"..  تعرف على فوائد وآثار أحدث عقار لعلاج فرط النوم

فرط النوم

إعلان

كتب - أحمد كُريِّم:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، موافقتها على تسجيل عقار يحمل المادة الفعالة"ارمودافنيل"، ويعد هذا الدواء أحدث عقار لعلاج المشكلات المتعلقة بفرط النوم، في مؤتمر صحفي، حضره العديد من الأطباء النفسيين، وأبرزهم الدكتور مصطفى شاهين، رئيس قسم الطب النفسي بكلية طب قصر العيني، الذي اعتبره نقلة نوعية في مجال العقاقير الطبية.

يقول ميشيل حليم، المدير الطبي للشركة المنتجة للعقار، إن ارمودافنيل يعد من الأدوية المنشطة للمخ، ويساهم في ضبط تركيز النواقل العصبية وهرمون الأوركسين، المسئول عن تنظيم حلقة الاستيقاظ والنوم عند الأشخاص، مؤكدًا أنه حصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.

ويضيف حليم أن العقار الجديد يعتبر الاختيار الأمثل لمصابي الأمراض النفسية والعصبية، التي يترتب عليها فرط واضطرابات النوم، موضحًا أن الدواء يساعد على الاستيقاظ لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة من توقيت تناوله.

اقرأ أيضًا: يحارب الكسل.. الصحة توافق على أحدث عقار لفرط النوم

ويوصي مدير الشركة المنتجة للعقار العاملين بالشيفتات المسائية بتناول قرصين من الدواء الجديد عند الاستيقاظ، حتى يزداد تركيزه ويستطيع مباشرة عمله دون أن يشعر بالرغبة في النوم، مضيفًا أن ارمودافنيل له بعض الآثار جانبية التي رصدتها بعض الدراسات، بعد تجربته على بعض الأشخاص لمدة عامين، لذلك يجب استخدامه عند وقت الحاجة فقط، ومنها:

- القلق.

- صعوبة النوم.

- الميل إلى القئ.

- الغثيان.

ويشير حليم إلى أن العقار متوفر بالسوق المصرية، موضحًا أن العلبة تحتوي على شريطٍ واحد، يحوي 10 أقراص، وتكلفتها 30 جنيهًا.

وفي سياقٍ متصل، يوضح الدكتور هاني عارف، أستاذ المخ والأعصاب والطب النفسي بجامعة عين شمس، أن ارمودافنيل يمنع الاضطرابات وزيادة النوم، ما يساهم في أن يحيى المريض حياة طبيعية، دون الشعور بالخمول، والصداع، والرغبة الدائمة في النعاس.

ويفيد عارف أن العقار الجديد هو الأول من نوعه في العالم في علاج الشعور بالنعاس المفاجئ، مناشدًا مرضى الإجهاد المزمن والعاملين بالشيفتات مسائية بتناوله، لقدرته على تحفيز الانتباه والتركيز.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية