أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للصيام بدون أضرار.. أطعمة يجب على الأطفال تناولها عند السحور

01:20 ص الخميس 09 مايو 2019
للصيام بدون أضرار.. أطعمة يجب على الأطفال تناولها عند السحور

أطعمة مفيدة للأطفال في رمضان

كتبت - نورهان أشرف:

تحاول بعض الأمهات أن تجعل أطفالهن يعتادون على الصيام، فتهتم بإعداد أشهى الأطباق، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، التي يحتاجون إليها في شهر رمضان المبارك، لتجنب إصابتهم بالأنيميا.

يقول الدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأطفال يشعرون بالإجهاد والإرهاق أثناء الصيام لساعات طويلة، نتيجة لسوء التغذية، ما يضعف من قدرتهم على التحمل، ويقلل من كفاءة الجهاز المناعي، ويصبحون عرضة للإصابة بالأمراض، مثل الأنيميا.

ويؤكد سعد أن التغذية السليمة تساعد الأطفال على تحمل الصيام، وتجنبهم الشعور بالتعب والإجهاد الحراري خلال نهار رمضان، مشيرًا إلى ضرورة تجنب تناول الأطعمة الغنية بأملاح الصوديوم عند السحور، مثل المخللات والجبن، لأنها تزيد من الشعور بالعطش، ويفضل استبدالها بملح البوتاسيوم، المتوفر بالموز، البرتقال، والجوافة.

اقرأ أيضًا: نصائح لتجنب شعور طفلك بالهبوط أثناء الصيام

ويقدم استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قائمة ببعض الأطعمة التي تساعد الأطفال على الصيام، في حالة تناولها عند السحور، ومن أبرزها:

- الموز، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وفيتامين ب، وكلاهما يساهم في الاحتفاظ وتخزين المياه بالجسم، ما يقلل الشعور بالعطش، فضلًا عن قدرتهما في علاج الأنيميا واضطرابات المعدة.

- الزبادي، لتحسين عملية الهضم، والتقليل من الانتفاخات والشعور بالعطش.

- المكسرات، لقدرتها على تحسين الدورة الدموية، مثل عين الجمل واللوز.

- الفول، لأنه يستغرق وقتًا طويلًا في الهضم، قد يصل إلى 8 ساعات، ما يقلل الشعور بالجوع أثناء الصيام.

- تناول كميات وفيرة من المياه في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية