أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا يقي من الإنفلونزا ونزلات البرد.. 4 خرافات عن فيتامين سي

11:47 م الأحد 02 يونيو 2019
لا يقي من الإنفلونزا ونزلات البرد.. 4 خرافات عن فيتامين سي

فيتامين سي

كتب - أحمد سلطان:

يرتبط فيتامين سي في أذهاننا، بعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، ويعرف بوجوده بنسبة جيدة في البرتقال والليمون والجوافة، كما أنه يعزز مناعة الجسم، لكن هناك شائعات ترسخت لدى البعض حول فيتامين سي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الخرافات حول فيتامين سي، وفقًا لموقع "health".

1- علاج للبرد

يعتقد كثير من الأشخاص أن الحصول على كميات كبيرة من فيتامين سي تساهم في علاج البرد، بصورة أسرع، لكن المفاجأة التي كشفتها الأبحاث أن تناوله لا يقلل من خطر الإصابة بالبرد، في أغلب البشر.

ويصاب الأشخاص الذين يحرصون على تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين سي، بنزلات البرد من آن لأخر، لكن حدة الأعراض تقل عن غيرهم ممن لا يهتمون بتناول فيتامين سي.

وبالرغم من ذلك، فإن الدراسات المختلفة أثبتت دور فيتامين سي في زيادة المناعة البشرية، ويساعد في التئام الجروح بصورة أسرع.

2- الحمضيات أفضل مصدر لفيتامين سي

فور سماع مصطلح فيتامين سي، يتبادر إلى الذهن البرتقال وغيره من الحمضيات، باعتبارها أفضل مصدر للحصول على الفيتامين المهم للجسم، لكن المفاجأة التي كشفها الخبراء أن هناك بعض الخضروات هي خيار أفضل للحصول على فيتامين سي.

ويوجد فيتامين سي بنسب عالية في الفلفل الحلو، إذ تتراوح نسبة فيتامين سي الموجودة في كوب واحد مفروم منه ما بين 200: 300 مللي جرام، أي حوالي 100 كوب من عصير البرتقال.

كما يوجد فيتامين سي أيضًا في القرنبيط، وكرنب البروكسل الذي يزرع في أوروبا، والأناناس، والشمام، والفروالة.

قد يهمك: يحسّن المزاج ومستويات المناعة.. فوائد متعددة للماء بالليمون تعرف عليها

3- الكميات الكبيرة لن تفيدك

لا يمكن للجسم تخزين فيتامين سي داخله، لذا يلجأ للتخلص منه عبر الكليتين، ويمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من فيتامين سي داخل الجسم إلى الشعور بالصداع، والانتفاخ، وحرقة المعدة، والإسهال، والتقيؤ، والأرق، بالإضافة للإصابة بحصوات الكلى.

4- التخسيس

بحسب دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأمريكية، فإن فيتامين سي يمكن أن يساهم في فقدان الوزن لدى العديد من البشر.

لكن في الواقع لن تستفيد من هذه الميزة، إلا إذا كنت من ممارسي الرياضة، لأن فيتامين سي يحفز عملية حرق الدهون أثناء النشاط البدني، وتناول فيتامين سي وحده لن يمنحك مظهرًا رائعًا، إلا إذا بذلت المزيد من الجهد.

اقرأ أيضًا : بـ8 جنيهات فقط.. يمكنك علاج نزلات البرد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية