أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول الأطعمة المعلبة خطر على صحتك؟

10:51 م الإثنين 03 يونيو 2019
هل تناول الأطعمة المعلبة خطر على صحتك؟

الأطعمة المعلبة

كتبت - آلاء نبيل:

يميل بعض الأشخاص لتناول الأطعمة المُعلبة؛ لاعتمادهم على أنها سهلة وسريعة التحضير، لكن قد يعاني البعض من القلق حول جودتها وتأثيرها على صحة الجسم، مقارنة بالأطعمة غير المعلبة، فما صحة ذلك؟

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إنه لا يوجد فرق بين تناول الأطعمة الطازجة أو المعلبة، مؤكدًا أن المعلبات معالجة ومبطنة بمادة لا تسمح للتفاعل مع الأطعمة، وما يميزها أنها تكون سريعة وسهلة التحضير، ما يجعل البعض يلجأ إليها.

أضاف نزيه، أنه يفضل تناول الأطعمة غير المصنعة أو التأكد من جودة الأطعمة المعلبة، وقراءة تاريخ الصلاحية الموجود على العبوة قبل عملية الشراء، لضمان جودة الطعام الموجود بداخلها، وفي حالة الشراء من الباعة الجائلين لا بد من التأكد من طزاجة الأطعمة المعروضة للجمهور.

وأكدت الدكتورة وفاء وافي، أستاذة التغذية العلاجية والسمنة، ضرورة تجنب شراء المعلبات المنتفخة، لأنها تحمل كمية كبيرة من الهواء التي تساعد على فساد الطعام، وأيضًا المعلبات المنثنية أو التي تعرضت إلى صدمات، لأنها قد تؤثر على جودة الأطعمة الموجودة بداخلها وفي حال عدم تناول الكمية الموجودة بالعلبة يتم حفظها في الثلاجة لمدة 3 أيام كحد أقصى.

اقرأ أيضًا: نصائح لتجميد الأطعمة بطريقة صحية

قال الدكتور محمد حلمي، استشاري التغذية العلاجية، إن الأطعمة المعلبة تفقد 70% من قيمتها الغذائية، لأن معظم الأطعمة المعلبة تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة للحصول على الشكل والقوام المثالي، وبالتالي تؤثر المواد الحافظة على صحة الكبد والكلى.

وتابع حلمي أن الأغذية الطازجة تعد من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الجسم، لعدم فقدانها القيمة الغذائية الخاصة بها، وذلك لأن الجسم يستفاد بشكل كبير من تناول الأطعمة بموسمها، لضمان الحصول على القيمة الغذائية التي يحتاجها، لذلك من الأفضل تناول الأطعمة الطازجة وتجنب المعلبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية