أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنب هذه الفواكه.. 8 أطعمة مفيدة لمرضى القولون التقرحي

11:15 ص الأربعاء 24 يوليه 2019
تجنب هذه الفواكه.. 8 أطعمة مفيدة لمرضى القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي

كتب – أحمد كُريّم:

يعاني المصابون بالتهاب القولون التقرحي، من مشكلات في تناول الطعام بشكل يومي، خوفًا من تسببه في التهابات ومضاعفات لهم، ويحاول المرضى توخي الحذر في تناول الأطعمة المختلفة، واختيار الأنواع المناسبة لهم، والتي تجنبهم الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

ويعتبر القولون التقرحي واحدًا من أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة، ويتسبب في التهاب متواصل للطبقة السطحية (المخاطية، تحت المخاطية) من الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم، كما يؤدي للإصابة بتقرحات في هذه الطبقة ويعاني المصابين به من ألم البطن، والإسهال المختلط بالدم، وفقدان الوزن، والحمى، وفقر الدم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي 8 أطعمة مفيدة لمرضى القولون التقرحي، وتساهم في ضبط أعراض المرض، وذلك وفقًا لموقع Every Day Health.

ينصح معظم الأطباء بالحد من تناول الألياف عند التعرض للإصابة بالتهاب القولون التقرحي، مع ضرورة استبدال الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والبذور والفواكه والخضروات النيئة، بأخرى سهلة الهضم، ومن بين هذه الأطعمة:

1- عصير التفاح

يعتبر عصير التفاح اختيارًا جيدًا، لمرضى القولون التقرحي لأنه يساهم في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، لكن بشرط خلوه من السكر لأنه يؤدي إلى مزيد من الالتهابات.

2- الموز والفواكه المعلبة

ينصح أخصائيو التغذية بتجنب الإفراط في تناول الفواكه في حالة المصابين بالقولون التقرحي، كما يوصون بتناول الفواكه المعلبة مثل الكمثرى المعلبة أو الخوخ لأنها لا يسببان تهيج القولون، كما يعد الموز مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي توفر الطاقة إلى جانب البروتين والدهون.

3- الخضروات المطبوخة

توفر الخضار المطبوخة مثل الجزر والسبانخ عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان، مثل الفيتامينات.

أقرأ أيضًا: طرق التعامل مع القولون العصبي والتقرحي

4- الزبادي

مصدر مهم للحصول على البروتين، كما تساعد وتسهل عملية الهضم، ويوصي الخبراء بالتأكد من سلامة وأمان الزبادي قبل تناولها، وتجنب الأنواع التي تحتوي على قطع فواكه كبيرة، لأنه قد يصعب هضمها.

5- السلمون

السلمون من الأسماك الغنية بالبروتين، كما يقلل من تهيج القولون، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية التي تساعد في خفض الالتهاب.

6- زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني هي مصدر للبروتين والدهون الصحية، وينصح الخبراء بتناولها لتجنب صعوبة الهضم، والتهاب القولون، ويمكن تناولها مع الخبز أو وضعها على اللحوم.

7- الأرز الأبيض مع الكركم

استخدام الكركم يفيد في علاج التهاب القولون التقرحي، وينصح الخبراء بشره على الأرز الأبيض، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساهم في الحد من اضطرابات الأمعاء.

8- الماء وعصير الفاكهة

يمكن أن يسبب الإسهال الذي يحدث غالبًا بسبب التهاب القولون التقرحي فقدان الكثير من السوائل، لذلك يجب تعويضها، ويفيد الماء مع عصير الفواكه في تعويض الكربوهيدرات المفقودة، ويوصي خبراء التغذية بتجنب تناول عصير الخوخ بسبب احتواءه على نسبة عالية من الألياف.

قد يهمك: منها تمارين التنفس.. 5 علاجات منزلية لـ"القولون العصبي"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية