أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في أقل من سنة..كيف تطور السرطان لينهي حياة الفيشاوي ؟

12:48 م الخميس 25 يوليه 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

توفى الفنان الكبير فاروق الفيشاوي، في الساعات الأولى من صباح الخميس عن عمر يناهز 67 عاما، بعد صراع قصير مع مرض السرطان والذي استمر لفترة أقل من 10 أشهر .

يقدم الكونسلتو في السطور التالية مراحل تطور نوعين من أخطر أنواع السرطان، المسببين للوفاة، وهما سرطان الكبد، وسرطان العظام.

يقول الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد إن سرطان الكبد له أربعة مراحل، موضحًا أنه يتطور بالتدريج خلال تلك المراحل وهي:

مرحلة (A)

يكون الورم أقل من 2 سم ويعتمد العلاج على حقنه بالكحول الإيثيلي، أما إذا كان أقل من 5 سم أو وجود عدد من الأورام لا يزيدوا عن 3 ولا يزيد حجمهم عن 3 سم، وكانت حالة الكبد سليمة، فهنا يكون العلاج بالتدخل الجراحي لاستئصال الورم أو حرق الورم بالتردد الحراري الموضعي، والورم في هذه المرحلة لا يشكل خطرًا كبيرًا على حياة المريض.

مرحلة (B)

يكون فيها حجم الورم أكبر من 5 سم، والعدد أكثر من 3 أورام، ويكون العلاج عن طريق عمل حقن كيماوي من خلال قسطرة من الشريان الفخذي، وتتوجه هذه القسطرة للشريان المغذي للورم، ويتم حقن مادة ضد السرطان، مذابة في الليبدول، ثم يتم غلق الشريان بـ"جل فوم"، لضمان عدم وصول تغذية للورم وموته.

مرحلة (C)

وهي من ضمن المراحل الخطرة، وتعني أن الورم يصاحبه جلطة في الوريد البابي، أو انتشار خارج الكبد، والعلاج يكون موجه عن طريق الف من خلال "ريجورافيينب"، أو الاعتماد على أدوية مناعية أخرى كـ"نيفولوماب" وهو حقنة يتم حقنها في الوريد كل أسبوعين، وتم اعتماده من هيئة الأغذية والدواء العالمية العام الماضي مع علاج الأعراض المصاحبة أي علاج جلطة الوريد البابي.

كما يمكن علاج هذه الحالة عن طريق حقن جزيئات مشعة جترم 90 عن طريق شريان الفخذ بالقسطرة.

المرحلة (D)

يكون الشخص مصابًا بفشل كبدي واختلال في وظائف الكبد واستسقاء واعتلال دماغي، مع ارتفاع مستوى الصفراء، وهنا يتم السيطرة على الأعراض باستئصال الكبد وزرع فص من متبرع حي، خاصة إذا كان المريض أقل من 63 عامًا، وإن لم يتم تدارك الحالة المرضية للشخص يكون معرضًا للوفاة بصورة كبيرة.

سرطان العظام

يوضح الدكتور محمد عراقي، أستاذ جراحة العظام والمفاصل والكسور بجامعة القاهرة، وأن سرطان العظام يمر بعدة مراحل أبرزها:

- المرحلة الأولى

وفيها يكون الورم موضعي ويصيب جزء محدد من العظام وعلاجه يعتمد على استئصال الورم بشكل تحفظي أي باستئصاله وجزء من الانسجة المحيطة التي قد يكون انتقل لها الورم، وبعد استئصاله يتم إجراء تثبيت للعظام.

- المرحلة الثانية

وفيها ينتشر الورم في نفس العظمة المصابة ويحتاج المريض إلى استئصال العظمة بأكملها وتركيب عظام بديلة من بنك العظام.

- المرحلة الثالثة

وفيها ينتشر الورم في كل العظام المحيطة ولا يمكن علاجه حينها بالعلاج الجراحي، ويعتمد على العلاج الاشعاعي او الكيماوي.

هل يسبب سرطان العظام الوفاة؟

أكبر خطورة يشكلها سرطان العظام على المريض هو أن يصل الورم إلى النخاع العظمي وهو مصنع الدم المسئول عن صناعة:

  • خلايا الدم البيضاء المسئولة بشكل أساسي عن الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض والعدوى باختلاف أنواعها.
  • خلايا الدم الحمراء المسئولة عن تخزين الحديد في الجسم.
  • الصفائح الدموية المسئولة عن تجلط الدم وحماية الشخص من النزيف.

وفي حال مهاجمة الورم النخاع العظمي ففي هذه الحالة يصاب المريض بنقص حاد في الصفائح الدموية المسئولة عن تجلط الدم، وينتج عنها نزيف حاد، سواء من الأنف، الجلد، البول، البراز، وكذلك نقص خلايا الدم البيضاء المسئولة عن مهاجمة أي بكتيريا أو عدوى في الجسم فتضعف مناعة الجسم بشكل كبير، وأيضًا نقص خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، والتي ينتج عنها الاصابة بأنيميا حادة.

وفي حال تجمع كل هذه العوامل قد تؤثر على كافة أعضاء الجسم بما فيها الكبد، الكلى، الرئة، وقد يحدث هبوط حاد في الدورة الدموية ويتسبب في الوفاة.

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاته.. ماذا فعل سرطان العظام بعادل أدهم؟

قد يهمك: في ذكرى وفاتها.. كيف أودى سرطان العظام بحياة نوال أبوالفتوح؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية