بالجرامات.. تناول هذه الكمية من لحوم عيد الأضحى

04:56 م الثلاثاء 13 أغسطس 2019
بالجرامات.. تناول هذه الكمية من لحوم عيد الأضحى

لحوم عيد الأضحى

إعلان

كتب- أحمد كُريّم:

يتبع الكثير من الأشخاص عادات غذائية خاطئة خلال عيد الأضحى، منها تناول كميات كبيرة من اللحوم والوجبات الدسمة ما يتسبب في مشكلات صحية خطيرة من بينها الإصابة بأمراض القلب والسمنة وزيادة الوزن.

يستعرض «الكونسلتو» في هذا التقرير كميات اللحوم الآمن تناولها، وطرق الطهي الصحية.

قالت الدكتورة وفاء سعيد، أخصائي تغذية الرياضيين المعتمد من الوكالة الدولية لعلوم الرياضة بأمريكا، إن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الناس في عيد الأضحى ومنها كثرة تناول اللحوم، ما يتسبب في الإصابة بالنقرس والجلطات وأمراض القلب.

وحددت خبيرة التغذية الكميات المناسبة لتناول اللحوم بأنها تختلف من شخص إلى آخر لكن يجب ألا تزيد عن 300 جرام يوميًا للشخص العادي.

وأوضحت أن هذه الكمية لا تنطبق على المرضى المصابين بأمراض القلب وكذلك مرضى الكبد والكلى خاصة أصحاب المراحل المتأخرة لما تمثله اللحوم من خطورة عليهم.

ونصحت «سعيد» باتباع مجموعة من العادات الصحية خلال فترة العيد تتعلق بتناول اللحوم وهي:

-تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

- عند سلق اللحوم واستخدام الشوربة؛ يجب وضعها في الثلاجة لحين تجمد طبقة الدهون ثم إزالتها.

- الاعتماد على سلق وشواء اللحوم في الفرن والتي تعد من أفضل طرق طهي اللحوم، ويأتي بعدهما الشواء على الفحم.

-يجب أن نبعد اللحوم عن الفحم في أثناء شواءها لأن التصاقها بالفحم يؤدي إلى تكوين مركبات قد تسبب الإصابة بالأمراض السرطانية، مضيفًة أن الدهون المتساقطة على الفحم قد تحترق مكونة مركبات هيدروكاربون تتصاعد إلى الهواء، ويسبب استنشاقها أضرار التدخين.

وحذرت خبيرة التغذية من قلي اللحوم حيث يعد من أسوأ أنواع الطهي، وذلك لكثرة استخدام الدهون بكمية كبيرة ولعدة مرات، فتسبب أضرار جسيمة منها الأمراض السرطانية.

أقرأ أيضًا: في عيد الأضحى.. هؤلاء ممنوعون من تناول الفتة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية