أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيد لمرضى القلب ويحميك من السرطان.. 6 فوائد صحية للشمام

05:04 م الأربعاء 14 أغسطس 2019
مفيد لمرضى القلب ويحميك من السرطان.. 6 فوائد صحية للشمام

شمام

كتبت - حسناء الشيمي:

يعد الشمام من الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، العناصر الغذائية المتوفرة بالشمام، وفوائده على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Healthline".

العناصر الغذائية الموجودة بالشمام

يحتوي كوب واحد من الشمام على 1.5 جرام من البروتين، وغيرها من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وأبرزها:

- فيتامين ك.

- فيتامين سي.

- فيتامين أ.

- بيتاكاروتين.

- النياسين.

- الكولين.

- الكالسيوم.

- المغنيسيوم.

- الفوسفور.

- زنك.

- النحاس.

- المنجنيز.

- السيلينيوم.

- الألياف.

- البوتاسيوم.

- الفولات.

اقرأ أيضًا: 7 فوائد مذهلة للشمام.. تناوله في هذا التوقيت للحصول عليها

فوائد الشمام

1- الوقاية من السرطان والأنيميا

يتميز الشمام بلونه الأصفر، والذي يدل على احتوائه على مادة البيتاكاروتين، وهي من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الرئة.

كما يتحول البيتاكاروتين الموجود بالشمام عند تناوله إلى فيتامين أ المفيد لصحة العين، والذي يساهم أيضًا في زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يقلل من فرص الإصابة بالانيميا.

2- يقوي المناعة

يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100 % من الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي، الذي يقوي المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالأمراض، خاصةً نزلات البرد، إلى جانب قدرته على تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة ونعومة البشرة، إلى جانب تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

3- الوقاية من العيوب الخلقية

يعتبر الشمام من الفواكه الغنية بحمض الفوليك وفيتامين B9، وكلاهما يساهمان في حماية الأجنة من الإصابة بالعيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، مثل التشجنات الشوكية، ما يجعله الاختيار الأمثل للسيدات خلال فترة الحمل، كما يقللان من فرص الإصابة بالزهايمر والخرف عند التقدم في العمر.

قد يهمك: ممنوع لمرضى الكلى.. إليك فوائد وأضرار الكنتالوب

4- مفيد لمرضى القلب

يحتوي الشمام على نسبة عالية من المياه بنسبة 90%، لذلك ينصح بتناوله في فصل الصيف، لتعويض ما يتم فقده من أملاح ومعادن وسوائل عن طريق التعرق، كما يعتبر الاختيار الأمثل لمرضى القلب، لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية، إلى جانب ضبط ضغط الدم.

5- الوقاية من السكري

لا تقتصر فوائد الألياف الموجودة بالشمام على الوقاية من الإمساك وتحسين عملية الهضم والامتصاص، فهي تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتساهم في الشعور بالامتلاء والشبع، ما يساعد على فقدان الوزن.

6- ضبط ضغط الدم

يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهم من أهم المعادن المفيدة لصحة القلب والتي تساعد على ضبط ضغط الدم، لأنه يساهم في التخلص من المياه والأملاح الزائدة بالجسم، إلى جانب دوره في الحفاظ على صحة الأعصاب، والتقليل من فرص تقلص وتشنج العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية