الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

بالصور.. 6 نصائح تجنبك الوفاة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية

10:22 ص الأربعاء 11 سبتمبر 2019

كتب - أحمد كُريّم:

تعتبر النوبات القلبية والسكتات القلبية من المضاعفات الصحية التي يتعرض لها مرضى القلب، نتيجة انسداد الشرايين، الأمر الذي يتسبب في حدوث خلل بالدورة الدموية في الجسم، ما يؤدي إلى التعرض لخطر الوفاة.

مساحة إعلانية

وبحسب منظمة الصحة العالمية، هناك ما يقرب من 17 مليون شخص يلقون حتفهم سنويًا على مستوى العالم بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وحوالي 80% منهم يفقدون حياتهم في سنٍ مبكر.

مساحة إعلانية

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية أهم 6 نصائح وطرق لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بحسب موقع الدكتور نشأت عبدالحميد نائب عميد معهد القلب القومي ومنظمة الصحة العالمية.

1- نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي، بحيث يشتمل على الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبقوليات، مع الحرص على تجنب الأطعمة الدسمة والحلويات، والتقليل من نسبة الأملاح التي تضاف إلى الطعام عند تحضيره.

2- ممارسة الرياضة

يجب على مرضى القلب ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، لقدرتها على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتقوية عضلة القلب.

3- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من الممارسات الخاطئة التي تهدد صحة القلب، لأنها تتسبب في انسداد الشرايين، ما يؤدي إلى حدوث خلل بعملية الدورة الدموية بالجسم، لذلك يجب الإقلاع عنها، لتجنب التعرض للوفاة بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

4- ضبط ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية المفاجئة، لذلك يجب قياس الضغط بشكل دوري، وفي حالة ارتفاعه عن معدلاته الطبيعية، لا بد من التوجه إلى الطبيب المختص، لتحديد الأدوية المناسبة للحالة.

5- فحص السكر بانتظام

يزيد ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يجب فحص نسبة السكر في الدم باستمرار، مع الحرص على عدم الإفراط في تناول الحلويات والمشروبات المحلاة، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لدورها في ضبط نسبة السكر بالدم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو