الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها الثوم.. 5 أطعمة تقي من تجلط الدم (صور)

04:22 م الأربعاء 18 سبتمبر 2019

كتبت – نورهان الصباغ:
تُعرف جلطات الدم التي تحدث في الساقين باسم جلطة الأوردة العميقة، وهي من ضمن الاضطرابات الصحية الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة.
وتتسبب الجلطات في عرقلة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة فحسب، ويمكن أن تنتقل الجلطات إلى القلب أو الرئتين، وتسبب الوفاة.
ويستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، 6 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم، وفقًا لموقع " Health &human".

مساحة إعلانية

1- الكيوي

ووجدت دراسة أجريت في جامعة أوسلو بالنرويج، أن الأشخاص الذين يتناولون ثمرتين أو ثلاثة من فاكهة من الكيوي لديهم، سيولة في الدم، ونشاط في عمل الصفائح الدموية، لأنه الكيوي من الأطعمة التي تخفض خطر تجلط الدم.

مساحة إعلانية

2- الثوم والتوابل

تناول الثوم، يساعد على تقليل خطر الإصابة بالجلطات، لأنه يساعد في سيولة الدم، كما تساعد الأعشاب والتوابل الأخرى الغنية بالساليسيلات مثل الزعتر والكاري والكركم والكاين والبابريكا والعرق السوس والنعناع والزنجبيل في الوقاية من الجلطات

3- زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مادة الفينولات، المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وتقلل تلك المادة من خطر الإصابة بجلطات دموية، بحسب "المجلة الأمريكية للتغذية".

4- المكسرات


تحتوي معظم المكسرات مثل البندق على فيتامين E، وهذا الفيتامين من خطر الإصابة بالجلطة للمرة الأولى، ويعمل على منع تجلط الأوردة العميقة في حالة الأشخاص المصابين بتجلط الدم، وفقَا للدراسات.

5- الأطعمة الغنية بأوميجا 3

تساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية على تحسين تدفق الدم، ومنع تكون الجلطات، ومن هذه الأطعمة سمك السلمون، والرنجة، والماكريل، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو