أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هاني الناظر يحذر من المنظفات المطهرة: تهدد الجلد بمخاطر جسيمة

06:57 م الأحد 22 سبتمبر 2019
هاني الناظر يحذر من المنظفات المطهرة: تهدد الجلد بمخاطر جسيمة

هاني الناظر

كتبت - حسناء الشيمي:

تحرص الكثير من ربات البيوت على استخدام المنظفات المطهرة، بغرض تعقيم وتطهير ملابس أطفالهم وحمايتهم من خطر التعرض للبكتيريا والعدوى، دون إدراك حجم خطورة المواد الكيميائية التي تحتوي عليها على صحة أبنائهم.

يقول الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، إن المواد المطهرة تحتوي على مواد كيميائية تساهم في القضاء على الميكروبات، لذا ينصح باستخدامها في تنظيف أرضيات الحمام فقط، لأن المرحاض من الأماكن التي تنتشر بها الجراثيم والبكتيريا.

ويشدد الناظر على خطورة استخدام المنطفات المطهرة في غسل الملابس، موضحًا أن تفاعل المواد الكيميائية معها قد يزيد من خطر الإصابة بحساسية الجلد عند ارتدائها.

اقرأ أيضًا: خلط المنظفات خطر يهدد صحتِك.. اتبعي هذه النصائح

ويؤكد أستاذ أمراض الجلدية أن الاستحمام أو غسل اليدين بالمنظفات المطهرة لا يقل خطورة عن استخدامها في غسل الملابس، لأن المواد الكيميائية التي تحتوي عليها تتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الجلدية، وأبرزها:

- ضعف مناعة الجلد، لأنها تتسبب في قتل البكتيريا التي تساهم في تغذية الجلد وتحافظ على نضارتها، مثل البكتيريا العنقودية، الأمر الذي يجعله عرضة للإصابة بالالتهابات والدمامل.

- شحوب البشرة.

- تقوية مناعة الميكروبات الموجودة على البشرة، ما يقلل من فعالية المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الأمراض الجلدية.

- حساسية الجلد.

ويشير الناظر إلى أن منظمة الدواء والغذاء الأمريكية FDA حذرت من استخدام المنظفات المطهرة ومنعت تداولها بالأسواق، نظرًا لخطورتها على صحة الجلد، مضيفًا أنه يفضل استبدالها بصابون الجلسرين، لأنه آمن على صحة البشرة، ويمكن الاعتماد عليه في غسل اليدين قبل وبعد الوجبات أو الاستحمام به.

قد يهمك: انتبه.. قفازات التنظيف تحتوي على بكتيريا أكثر من المرحاض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية