الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 أطعمة الإفراط فيها يسبب الصداع.. أغربها الموز (صور)

04:31 م الجمعة 10 يناير 2020

أطعمة تسبب الصداع

كتب - أحمد كُريّم:

يعتبر الصداع من المشكلات الصحية التي تؤرق قطاعًا كبيرًا من الأشخاص، ويعتقد البعض أن قلة النوم، هي السبب الوحيدة وراء الإصابة به، مع العلم أن هناك أطعمة تزيد من خطر التعرض لآلام الرأس، في حالة الإفراط فيها.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأطعمة التي تسبب الصداع، وفقًا لموقع Everydayhealth.

مساحة إعلانية

1- الشوكولاتة

على الرغم من أن الأبحاث أثبتت قدرة الشوكولاتة على حماية الخلايا العصبية، ولكن هناك دراسة توصلت إلى أن 22% من محبي هذه الحلوى، يعانون من الصداع بين الحين والآخر، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يزيد من فرص التعرض لآلام الرأس إذا تم الإفراط فيه.

2- القهوة

شأنها شأن الشوكولاتة، فمعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع، عادةً ما يتناولون فنجان من القهوة عند الاستيقاظ من النوم صباحًا، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يساعد على التركيز والانتباه، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، ولكن إذا لم يحصل الجسم على جرعة الكافيين التي اعتاد عليها، سوف يصاب الإنسان بآلام الرأس، ولكن سرعان ما يختفي أثرها بعد مرور نصف ساعة من احتساء القهوة.

3- الجبن القديم

من الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بآلام الصداع، لاحتواء الجبن القديم على نسبة عالية من مادة تيرامين، فضلًا عن محتواها من الأملاح الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد، ومن هذا المنطلق، يجب الامتناع عن تناولها قدر المستطاع.

4- صلصة الصويا

تحتوي صلصة الصوميا على الجلوتامات أحادية الصوديوم، هذا بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأملاح المتوفرة بها، والتي تزيد من فرص الإصابة بالضغط المرتفع والجفاف، وتعتبر آلام الصداع من الأعراض المصاحبة لكلا المرضين.

5- الآيس كريم

من الحلويات التي يفضلها معظم الأشخاص، نظرًا لمذاقها اللذيذ، مع العلم أن انخفاض درجة حرارته قد تسبب الإصابة بالصداع أو كما يسميه الأطباء بتجميد الدماغ، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من حساسية الأسنان، ولكن سرعان ما يختفي بعد مرور فترة من تناولها، تتراوح من 30 ثانية إلى دقيقة.

6- الموز

على الرغم من القيمة الغذائية للموز، ولكنه يعرض الأشخاص الذين يعانون من حساسية التيرامين للصداع النصفي، وهي نفس المادة الموجود بالجبن القديم، ولهذا السبب، يجب مراعاة عدم الإفراط في تناول هذه الفاكهة، لتجنب الإصابة بآلام الرأس.

7- اللحوم المصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة عالية من المواد الحافظة، التي تشكل خطرًا جسيمًا على صحة الإنسان، لأنها تسبب تمدد للأوعية الدموية بعد تناولها مباشرة، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن آلام الصداع.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو