الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أسباب وراء زيادة آلام المعدة في فصل الشتاء (صور)

04:13 م الأحد 12 يناير 2020

كتبت - ندى سامي:

يتسبب تغير درجات الحرارة في بعض المشكلات الصحية، وتكثر الإصابة بمشكلات المعدة نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وخاصة في فصل الشتاء.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أسباب زيادة آلام المعدة أثناء فصل الشتاء، وفقًا لموقع ."Every day health"

مساحة إعلانية

1- قلة الحركة

يشعر الكثيرين بالكسل والخمول وعدم القدرة على إنجاز المهام اليومة، خلال فصل الشتاء، ويتسبب ذلك في قلة حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى صعوبة عملية الهضم، ويتسبب ذلك في اضطراب القولون، مما ينتج عنه انتفاخ البطن، والإصابة بتقلصات في المعدة، ويمكن التغلب على تلك المشكلة بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، التي تساهم في إحياء حركة الأمعاء وهضم الطعام.

2-الإقبال على تناول الطعام

يزداد شعور الشخص بالجوع مع برودة الجو، حتي يشعر بالدفء والطاقة اللازمة لكي يستطيع إنجاز مهامه، فيُقبل على تناول الطعام في أوقات متقاربة وبكميات أكبر من المعتاد، ويزيد الأمر سوءا عند تناول الطعام ليلًا وقبل الخلود إلى النوم، وقد تتسبب العوامل السابقة في اضطراب الأمعاء وزيادة فرص الإصابة بالتلبك المعوي، ويصاحب ذلك آلام بالمعدة، وضيق في التنفس، والشعور بالغثيان المستمر.

3- قلة شرب الماء

الماء ضروري لصحة الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء، وعملية الهضم، ومع فصل الشتاء يغفل البعض عن تناول المياه بالكميات المناسبة، مما يؤثر ذلك على الأمعاء ويساهم في زيادة فرص الإصابة بالإمساك، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بألم المعدة، وعدم الراحة، وانتفاخ البطن، لذلك يجب الحرص على تناول حوالي لترين يوميًا مع الاهتمام بشرب السوائل الدافئة والأطعمة التي تحتوي على نسبة مياه عالية.

4- العدوى الفيروسية

الأجواء الباردة هي بيئة خصبة لنمو وانتشار الفيروسات، ومع إصابة الشخص بعدوى فيروسية في الأنف أو الحلق أو الصدر، تتأثر المعدة تباعًا لتلك العدوى، إذ يتسبب المخاط الملوث بالفيروسات والذي قد لا يتخلص منه الشخص بالنزول إلى المعدة، مما يصاحبه الالتهابات والتي تتسب في آلام البطن.

5- إنكماش الأوعية الدموية

مع برودة الجو قد يحدث إنكماش في الأوعية الدموية، مما يؤثر على مستوى تدفق الدماء بالجسم بشكل طبيعي، وقد يؤثر ذلك على حدوث إنقباض في الأوعية المغذية للجهاز الهضمي، فيختل عمله، ويتسبب في حدوث مشكلات في الهضم، مما يحدث ألم متكرر في الأمعاء مع الإصابة بالإمساك وانتفاخ القولون، لذلك يجب تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة وممارسة الرياضة من أجل تحسين تدفق الدماء في الجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو