الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها وضع الثلج.. 4 أخطاء نرتكبها عند علاج الجروح (صور)

11:22 ص الأحد 19 يناير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

يرتكب البعض أخطاء عند علاج الجروح البسيطة، ما يمكن أن يؤدي إلى تأخر التئامها بشكل آمن أو تلف الأنسجة أو تراكم البكتيريا.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأخطاء الشائعة في التعامل مع الجروح، وفقًا لموقع "Webmd":

مساحة إعلانية

1-عدم تغطية الجرح

تساعد الضمادة على حماية المنطقة المصابة من الاحتكاك بالملابس وتراكم الاتساخات عليها ونمو البكتيريا، كما تعمل على التئام الجروح بشكل أسرع، مع الحرص على استخدام ضمادة نظيفة، وبالتالي لا يُنصح تمامًا بترك الجرح معرضًا للهواء.

2-شد الضمادة مرة واحدة

عند شد الضمادة بشكل سريع، يصبح الجرح أكثر عرضة للفتح مرة أخرى، لذا يجب وضعها وإزالتها ببطئ ورفق، أما إذا كان من الصعب إزالتها من الجلد، فيمكن وضع الماء الدافئ عليها عدة ثواني لتسهيل عملية خلعها، مع السحب في اتجاه نمو الشعر حتى لا يتم نزع الشعر أيضًا.

3-وضع الزبد أو الثلج

لا يساعد وضع الزبد أو الثلج على الحروق أو الجروح على تعجيل الشفاء أو تخفيف الألم، بل يمكن أن يسبب التلف، لذا يمكن وضع المنطقة المصابة تحت المياه حتى يقل الألم، ثم تغطية الجرح باستخدام ضمادة نظيفة.

4-وضع الكحول على الجرح

يعتقد البعض أن وضع الكحول على الجرح يساعد على تنظيفه، إلا أن تلك العادة تلحق الضرر بالأنسجة وتؤخر التئامه، وبالتالي فإن أفضل طريقة لتنظيف الجرح تتلخص في وضعه تحت الماء البارد والصابون، ثم شطفه لمدة 5 دقائق على الأقل لإزالة الاتساخات والغبار والبكتيريا، أما إذا كان الجرح عميقًا أو كبيرًا، فلا بد من التوجه إلى الطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو