الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

لعضلات قوية وبارزة.. 5 أطعمة احرص على تناولها بعد التمرين

09:19 م الأربعاء 22 يناير 2020

كتبت - هدى عبد الناصر

الشعور بالجوع، أمر طبيعي يتعرض له الإنسان بعد ممارسة الرياضة، لأن المجهود البدني يحرق جزءًا كبيرًا من مصادر الطاقة الموجودة بالجسم، ولا سيما الكربوهيدرات والسكريات، مما يؤدي إلى الخمول والتعب، ولهذا السبب، يتعين على الرياضيين تناول وجبات محددة بعد التمرين، لاسترداد الحيوية والنشاط مرة أخرى.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي يمكن تناولها بعد التمرين، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

السلمون

يتميز السلمون باحتوائه على نسبة عالية من البروتين اللازم لبناء العضلات، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويحفز الجسم على إفراز هرمون اللبتين المسئول عن مد الجسم بالطاقة والنشاط.

البيض

من الأطعمة المميزة بمحتواها العالي من العناصر الغذائية اللازم لبناء الكتلة العضلية، فبخلاف البروتين، يحتوي البيض على نسبة عالية من فيتامين B، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والبيوتين، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وأحماض أوميجا 3.

الماء

المجهود البدني المبذول عند ممارسة التمارين الرياضية، يدفع الجسم إلى إفراز كمية كبيرة من العرق، لضبط درجة حرارته، الأمر الذي يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من السوائل، ومن هنا يأتي دور المياه، التي تساعد على تعويض ما فقده الإنسان من أملاح ومعادن أثناء التمرين، كما تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات، مما يحفزها على النمو بصورة فعالة.

المكسرات والبذور

كلاهما يتميزان محتواهم العالي من البروتين والفيتامينات اللازمة لبناء الكتلة العضلية، ولكن يفضل نقعها في الماء قبل الشروع في تناولها، لتقليل من حمض الفيتيك، المعروف بتأثيراته السلبية على صحة العظام والأسنان.

زبادي بالفواكه

يعتبر الزبادي من الوجبات الخفيفة المثالية بعد التمرين، لاحتوائه على مستويات عالية من البروتين الحيواني، كما يعد مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي يحتاجها الجسم بعد التمرين، لاسترداد حيويته ونشاط مرة أخرى، ويمكن تعظيم قيمته الغذائية بإضافة ثمرة فاكهة إليه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو