الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

هل ستصاب بالسرطان في المستقبل؟.. 5 أسئلة تكشف لك (صور)

10:36 م السبت 04 يناير 2020

كتبت - ياسمين الصاوي:

تساهم بعض العوامل في الإصابة بالسرطان على اختلاف أنواعه، وبصرف النظر عن التاريخ العائلي المرضي، فإن هناك عدد من السلوكيات التي تلعب دورًا في الإصابة بالسرطان.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" بعض الأسئلة التي تكشف إجابتك عنها احتمالية الإصابة بالسرطان في المستقبل من عدمه، وفقًا لموقع "Cancer.gov":

مساحة إعلانية

1- ما عمرك؟

يعد سن 65 عامًا بمثابة متوسط العمر الأكثر شيوعًا للإصابة بالسرطان، وهذا لا يمنع أن يصاب الشخص بهذا المرض في أي عمر أخر، لكن بنسبة أقل، فعلى سبيل المثال، تزداد فرص الإصابة بسرطان القولون في سن 68 عامًا، وسرطان الرئة في عمر 70 عامًا، وسرطان البروستاتا في عمر 66 عامًا، لذا عند التقدم في العمر، يجب اتباع نمط حياة جيد من تناول طعام صحي وممارسة الرياضة.

2- ماذا تأكل؟

كشفت الدراسات أن قلة تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم ومضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات والبقوليات، واستبدالها باللحوم المصنعة والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة، يساهم بشكل كبير في الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.

3- ما وزنك؟

يعد المصابون بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بأنواع محددة من السرطان مثل سرطان القولون والكلى والبنكرياس والمريء والمرارة، فضلاً عن بعض المشكلات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

4- هل تدخن؟

يعتبر التدخين من الأسباب الرئيسة وراء الإصابة بالسرطان، بل والوفاة الناتجة عنه، حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة به على تدمير الحمض النووي، ومن بين أنواع السرطان التي يسببها التدخين: سرطان الرئة والفم والحلق والمريء والكلى والكبد والبنكرياس والقولون والمرارة.

5- هل تقضي ساعات طويلة تحت الشمس؟

يؤدي التعرض فترة طويلة للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد، بل وتصل المخاطر إلى الإصابة بسرطان الجلد سواء للصغار أو الكبار، لذا يجب تقليل مدة التعرض للشمس، خاصة منذ منتصف النهار حتى العصر، مع الحرص على ارتداء نظارة شمسية وقبعة تغطي الوجه والرقبة والأذن وملابس ذات أكمام طويلة، ووضع كريم واقي من الشمس.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو