الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من سرعة التنفس؟.. 5 مشكلات مرضية قد تكون السبب (صور)

06:38 م الجمعة 02 أكتوبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يعاني بعض الأشخاص من سرعة التنفس، وقد تكون مجرد حالة طارئة تحدث بسبب التعرض للخوف أو القلق أو عند القيام بمجهود بدني كبير، وحينها يعد الأمر طبيعيًا، ولكن هناك بعض الفئات التي تعاني من تلك الحالة بشكل مستمر، ما قد يكون علامة على الإصابة بعدد من المشكلات الصحية.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، الأمراض التي قد تسبب سرعة التنفس، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الالتهابات

يمكن أن تسبب عدوى الرئتين، مثل الالتهاب الرئوي، أو التهاب الشعب الهوائية، صعوبة في التنفس، وقد يتسبب ذلك في تسارع الأنفاس وقصرها، وفي حال تدهور الحالة الصحية عند الإصابة بتلك العدوى، يمكن أن تمتلئ الرئتان بالسوائل، مما يصعب عملية التنفس بعمق، وفي حالات نادرة، عند إهمال العلاج من الممكن أن تؤدي تلك العدوى إلى وفاة المصاب.

2- جلطات الدم

تجلط الدم بالرئة يسبب الإصابة بالتهاب مزمن فيها، مما يعيق تدفق الهواء من الرئتين، ويصاحب تلك الحالة العديد من الأعراض المزعجة، مثل سرعة التنفس، وألم وصفير في الصدر، ونهجان، والسعال، وعدم انتظام ضربات القلب، ويعد التدخين أحد أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة به.

3- الحماض الكيتوني السكري

يعد الحماض الكيتوني السكري أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، ويحدث عندما ينتج الجسم مستوى عالي من أحماض الدم المعروفة بالكيتونات، ما يتسبب في عدم قدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين، ويتسبب في العديد من الأعراض مثل التنفس السريع، والعطش الشديد، والشعور بالغثيان، وآلام في البطن، بجانب الضعف والتعب العام بالجسم.

4- الربو

وهو حالة التهابية مزمنة تصيب الرئتين، وينتج عنها اضيقاق المسالك الهوائية وتورمها، مع إفراز الكثير من المخاط، ما يعيق عملية التنفس، ويتسبب في سرعته، فضلًا عن السعال، وصفير الصدر، ولا يوجد علاجًا نهائيًا لتلك الحالة، ولكن تساعد الأدوية على التحكم في الأعراض، وتخفيف حدتها.

5- الانسداد الرئوي المزمن

يعتبر الانسداد الرئوي المزمن مرضًا رئويًا شائعًا، ويشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن، وانتفاخ الرئة، ويحدث نتيجة تدمير الأكياس الهوائية، وينتج عنه الكثير من الأعراض مثل سرعة التنفس، وألم في الصدر، وصعوبة النوم، ونهجان عند القيام بمجهود بدني، ويحتاج المريض أسلوب حياة مختلف للتحكم في الأعراض وتخفيفها.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو