الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها قياس ضغط الدم.. 8 فحوصات ضرورية لصحتك بعد سن الأربعين

06:32 م الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

فحوصات ضرورية بعد سن الأربعين

كتبت - أمنية قلاوون:

ينبغي على الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الأربعين أن يخضعوا لمجموعة هامة من الفحوصات الطبية بشكل دوري، للاطمئنان عن صحتهم والكشف المبكر عن الأمراض المحتمل الإصابة بها في هذه المرحلة العمرية.

مساحة إعلانية

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، الفحوصات الضرورية بعد سن الأربعين، وفقًا لموقع "WebMD".

مساحة إعلانية

1- قياس ضغط الدم

تزداد الحاجة لقياس ضغط الدم بعد بلوغ سن الـ40، لأن في هذا العمر يرتفع ضغط الدم بشكل ملحوظ، وإذا لم يتم السيطرة عليه بتناول الأدوية واتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم، قد ترتفع فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2- قياس مؤشر كتلة الجسم

من الفحوصات الهامة للإنسان بعد بلوغ الأربعين، بسبب زيادة تراكم الدهون بالجسم في هذا العمر، وإذا لم يتم الاهتمام بفقدان الوزن الزائد، بتقنين السعرات الحرارية وممارسة الرياضة، قد يصاب الشخص بالسمنة المفرطة، ومن ثم التعرض للسكري وتصلب الشرايين.

ولقياس مؤشر كتلة جسمك اضغط هنا.

3- فحص القولون والمستقيم

يوصي الأطباء بفحص القولون والمستقيم قبل بلوغ الـ50 عامًا، خاصًة إذا كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان.

وعن مواعيد إجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن سرطان القولون والمستقيم، يراعى فحص البراز كل عام، وتنظير المستقيم كل 5 سنوات، وتنظير القولون كل 10 أعوام.

4- فحص البروستاتا

للكشف المبكر عن سرطان البروساتاتا الذي يهدد الرجال من عمر 55 إلى 69 عامًا، يشدد الأطباء على ضرورة إجراء تحليل PSA كل 6 أسهر أو بشكل سنوي.

5- فحص الثدي

الفحص الذاتي للثدي لن يكون كافيًا للكشف عن سرطان الثدي بعد بلوغ سن الأربعين، بل يجب على السيدات أن يفحصن الثديين بالأشعة السينية كل 6 أشهر.

6- فحص عنق الرحم

تصاب العديد من السيدات بسرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري والأورام الليفية، بين عمر 40 و65 عامًا، لذلك يتحتم عليهن فحص الحوض سريريًا وإجراء مسحة عنق الرحم كل 3 سنوات.

7- قياس النظر

من الضروري أن يهتم الإنسان بقياس النظر كلما تقدم في العمر، لأن ضعف الإبصار الذي يعانيه من هم فوق سن الأربعين، إذا لم يتم تصحيحه بارتداء النظارات الطبية أو العدسات الللاصقة، قد يتفاقم إلى حد الإصابة ببعض الأمراض التي من الممكن أن تسبب العمى، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين "المياه البيضاء" والجلوكوما "المياه الزرقاء".

يمكنك اختبار قوة نظرك من هنا.

8- فحص الأذن

تعتبر الأذن من الأعضاء التي يستوحب فحصها عند التقدم في العمر، لأن حوالي 25% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا يعانون من ضعف السمع، الذي يتحول إلى صمم إذا لم يتم علاجه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو