الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

مفيد أم مضر؟.. إليك ما يحدث بجسمك عند اتباع النظام النباتي لمدة شهر

04:56 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

كتبت - ندى سامي:

لكل نظام غذائي مميزاته وعيوبه، وهذا الأمر ينطبق تمامًا على النظام النباتي، فعلى الرغم من الفوائد الصحية التي يجنيها الجسم من الاعتماد على الأطعمة النباتية، ولكن التوقف عن تناول المنتجات الحيوانية من الممكن أن يكون له آثار جانبية على الصحة العامة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، التغيرات التي تطرأ على الجسم عند اتباع النظام النباتي لمدة شهر، وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1- اضطرابات هضمية

غالبًا ما يعاني بعض الأشخاص من الاضطرابات الهضمية في الأيام الأولى من اتباع النظام النباتي، لأن الأطعمة النباتية تُحدث تغييرًا كبيرًا في البكتيريا الموجودة بالأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ وتقلصات المعدة، وبمجرد أن يعتاد الجسم على هذا الروتين الغذائي، يبدأ الجهاز الهضمي في استرداد عافيته مرة أخرى.

2- تغير رائحة الجسم

التوقف عن تناول المنتجات الحيوانية، له تأثيرات إيجابية على رائحة الجسم، إذ تجعلها الأطعمة النباتية أفضل مما سبق، ويصير العرق أقل كثافة.

3- زيادة نضارة البشرة

الابتعاد عن الدهون الحيوانية لفترة يساعد على تقليل إفرازات الوجه الدهنية وإتاحة الفرصة أمام المسام للتخلص من الشوائب والأوساخ المتراكمة بها.

والعناصر الغذائية التي يستمدها الجسم من تناول الخضروات والفواكه توفر العديد من الفوائد لصحة البشرة، إذ يساعد الماء على ترطيبها، ويزيد فيتامين سي من إنتاج الكولاجين المسئول عن نضارتها، وتلعب مضادات الأكسدة دورًا كبيرًا في مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في ظهور تجاعيد وخطوط الوجه.

4- فقدان الوزن

بعد شهر من اتباع النظام النباتي، سوف يلاحظ معظم الأشخاص بأنهم فقدوا جزءًا من أوزانهم، لأن الأطعمة النباتية تتميز بانخفاض سعراتها الحرارية وتساعد الألياف الموجود بها على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

5- التعب العام

يفقد الجسم جزءًا كبيرًا من المعادن والفيتامينات عند اتباع النظام النباتي، لأن من العيوب الأطعمة النباتية عدم احتوائها على بعض العناصر الغذائية الموجودة بوفرة في المنتجات الحيوانية، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإعياء والصداع المستمر.

ويمكن لمتبعي النظام النباتي تعويض نقص هذه المغذيات، بتناول جرعات من المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو