الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 علامات تخبرك بعدم تناول ما يكفي من الغذاء.. تعرف عليها (صور)

12:07 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

يتبع بعض الأشخاص حميات غذائية قاسية بهدف خسارة الوزن الزائد بشكل سريع، والحصول على جسم مثالي ممشوق القوام، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بعدد من الأضرار الصحية الناتجة عن عدم حصول الجسم على ما يكفيه من الغذاء.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، العلامات الجسدية المشيرة إلى عدم الحصول ما يكفي من الغذاء، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- تساقط الشعر

من الطبيعي أن يتم فقد عدة خصلات من الشعر يوميًا، ومع ذلك إذا لاحظت تراكم كمية متزايدة من الشعر في الفرشاة أو أثناء الاستحمام، فقد يكون ذلك علامة على عدم تناول ما يكفي من الغذاء، وافتقار الجسم للعديد من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نمو الشعر بشكل طبيعي وصحي.

ومن أعم تلك العناصر البروتين والبيوتين والحديد والسعرات الحرارية، حيث أنه عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي منها يعطي الأولوية لصحة القلب والعقل والأعضاء الحيوية.

2- اضطرابات النوم

بالرغم من أن الإفراط في تناول الطعام قد يسبب صعوبة في النوم، إلا أن اتباع نظام غذائي صارم يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات النوم أيضًا، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان أن تقييد السعرات الحرارية يؤدي إلى انقطاع النوم وتقليل فرص الحصول على النوم العميق.

3- الشعور الدائم بالبرودة

إذا كنت تشعر بالبرد باستمرار، فقد يرجع السبب إلى عدم تناول ما يكفي من الطعام، حيث يحتاج الجسم إلى حرق عدد معين من السعرات الحرارية لتوليد الحرارة والحفاظ على درجة حرارة صحية ومريحة للجسم، كما ثبت أنه حتى الحد من السعرات الحرارية بشكل خفيف يخفض درجة حرارة الجسم الأساسية.

4- الإمساك

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صارم وقلة تناول الطعام إلى الإصابة بالإمساك، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قلة المخلفات التي ينتجها الجسم لتكوين البراز وبطء حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، حيث قد يؤثر ذلك على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

5- القلق

بالرغم من أن اتباع نظام غذائي في حد ذاته قد يؤدي إلى حالة مزاجية سيئة، إلا أن الشخص قد يشعر بالقلق نتيجة تناول السعرات الحرارية المنخفضة للغاية، حيث أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 2500 مراهق أسترالي أن 62٪ ممن تم تصنيفهم على أنهم يتبعون حمية غذائية قاسية معاناتهم من مستويات عالية من الاكتئاب والقلق.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو