أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق طبيعية لمحاربة أعراض انقطاع الطمث

03:57 م الخميس 12 نوفمبر 2020
طرق طبيعية لمحاربة أعراض انقطاع الطمث

سن اليأس

كتبت- حسناء الشيمي:

يبدأ سن اليأس في أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينيات بالنسبة لمعظم النساء، وخلال تلك الفترة يعاني ما لا يقل عن ثلثي النساء من أعراض انقطاع الطمث، وتشمل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتقلب المزاج والتهيج والتعب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء في سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض بما في ذلك هشاشة العظام والسمنة وأمراض القلب والسكري، وتلجأ السيدات إلى بعض الأدوية لتقليل الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، ولكنها قد تكون غير آمنة، وبعض السيدات تقلق من آثارها الجانبية، وفيما يلي نستعرض طرق طبيعية لتقليل أعراض انقطاع الطمث، وفقًا لـ"healthline" .

  • تناول أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء انقطاع الطمث إلى إضعاف العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يرتبط الكالسيوم وفيتامين د بصحة العظام الجيدة ، لذلك من المهم الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي.

يرتبط تناول فيتامين د والكالسيوم بعد انقطاع الطمث أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بكسور الورك بسبب ضعف العظام، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الزبادي، الجبن، وكذلك الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ على الكثير من الكالسيوم أيضًا. كما انها وفيرة في التوفو ، الفول والسردين وغيرها من الأطعمة.

أما بالنسبة لفيتامين د فضوء الشمس هو المصدر الرئيسي له، لأن البشرة تفرزه عندما تتعرض لأشعة الشمس. ومع ذلك، مع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أقل كفاءة في صنعها.

وتشمل المصادر الغذائية الغنية الزيتية الأسماك ، البيض.

- تناول الكثير من الفاكهة والخضروات

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات في منع عدد من أعراض انقطاع الطمث، كونها غنية بالفيتامينات، والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أنها مفيدة لفقدان الوزن الوزن، وقد تساعد أيضًا في منع عدد من الأمراض ، بما في ذلك أمراض القلب التي تزداد مخاطر الإصابة بها بعد انقطاع الطمث، انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الاستروجين

الاستروجين النباتي هو مركبات نباتية طبيعية يمكن أن تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم، لذلك، قد تساعد في موازنة الهرمونات، وتناول تلك الأطعمة يساهم في تقليل مخاطر التعرض للهبات الساخنة، وتشمل فول الصويا ومنتجات الصويا، التوفو، بذور الكتان ، وبذور السمسم والفول.

وجدت إحدى الدراسات أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فول الصويا كانت مرتبطة بانخفاض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وتقليل شدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي بين النساء اللائي بدأن في دخول سن اليأس.

  • شرب كميات كافية من الماء

أثناء انقطاع الطمث، غالبًا ما تعاني النساء من الجفاف، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ويساعد شرب 8-12 كوبًا من الماء يوميًا في تخفيف هذه الأعراض، ويمكن أن يقلل شرب الماء أيضًا من الانتفاخ الذي يمكن أن يحدث مع التغيرات الهرمونية.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد الماء في منع زيادة الوزن والمساعدة في إنقاص الوزن من خلال المساعدة على الشعور بالشبع وزيادة التمثيل الغذائي قليلاً.

  • تقليل السكر والأغذية المصنعة

ترتبط الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وتدهور صحة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

يمكن أن يساعد تناول البروتين بانتظام طوال اليوم في منع فقدان كتلة العضلات الهزيلة التي تحدث مع تقدم العمر، بالاضافة إلى أنها تساعد في تعزيز الشعور بالشبع، وفقدان الوزن.

تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان.

اقرأ أيضًا: أبرزها زيادة الوزن..7 أعراض تنذِرك باقتراب سن اليأس

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية