أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الفشل الكلوي.. 6 أسباب وراء رائحة الأنف الكريهة

03:37 م الإثنين 02 نوفمبر 2020
منها الفشل الكلوي.. 6 أسباب وراء رائحة الأنف الكريهة

رائحة الأنف الكريهة

كتبت- ندى سامي:

يشعر البعض بانبعاث رائحة كريهة من داخل الأنف وقد يكون ذلك علامة على الإصابة بمشكلة صحية متعلقة بالجيوب الأنفية نفسها أو مشكلة صحية أخرى، بعضها بسيط والآخر خطير ويتطلب رعاية طبية فائقة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب انبعاث رائحة كريهة من الأنف، وفقًا لـ "Health line".

1- الزوائد الأنفية

الزوائد الأنفية أو السلائل هي أورام لينة غير سرطانية يمكن أن تتكون على جدار تجويف الأنف أو الجيوب الأنفية، تتكون هذه الزيادات الصغيرة نتيجة التهاب مزمن، تشمل الأعراض الأخرى المصاحبة لها ما يلي:

- انخفاض كبير في حاسة الشم وكذلك التذوق.

- عدم القدرة على التنفس.

- تغير في الصوت.

- سيلان الأنف.

- الصداع.

- ألم في الأسنان العلوية.

- ألم في الوجه.

- الشخير.

قد تكون الرائحة الكريهة التي تصاحب الزوائد الأنفية ناتجة عن تراكم السوائل داخل الأورام الحميدة، يأتي السائل من البطانة الرطبة للغشاء المخاطي، مما يساعد على ترطيب الجهاز التنفسي وحبس الغبار والمواد الغريبة الأخرى من الوصول إلى الرئة.

اقرأ أيضًا: الهلوسة الشمية.. روائح شبحية تطاردك أينما ذهبت

2- التهابات الجيوب الأنفية

تحدث التهابات الجيوب الأنفية نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، تحدث بشكل أكثر شيوعًا وأكثر خطورة عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من نقص المناعة ولديهم مرض يؤثر على وظيفة المناعة أو يخضعون للعلاج الكيميائي أو أدوية أخرى لتقليل الاستجابة المناعية.

بالإضافة إلى الرائحة الكريهة داخل الأنف وتقليل حاسة الشم والتذوق، تشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:

- صداع الرأس.

- ضغط على الوجه.

- التنقيط الأنفي الخلفي.

- الإعياء.

- سيلان الأنف.

- احمرار العين.

3- التنقيط الأنفي الخلفي

يعتبر المخاط ذو الرائحة الكريهة في الأنف، خاصة عندما يتكاثف ويبدو أنه يتقطر باستمرار أسفل مؤخرة الحلق علامة على التنقيط الأنفي الخلفي، يحدث بسبب الإصابة بنزلات البرد، الإنفلونزا والحساسية، أو التهاب الجيوب الأنفية، قد يبدأ بشكل خفيف مع عدم وجود رائحة كريهة أو تأثير على التنفس لعدة أيام ثم تبدأ الرائحة الكريهة في الظهور.

4- تسوس الأسنان

عندما تتجمع البكتيريا على الأسنان يمكنها أن تأكل السطح، وتسبب التسوس يمكن أن يتسبب تراكم البكتيريا في رائحة الفم الكريهة والتي قد تصل عبر الأنف كذلك.

تعتبر النظافة الجيدة للفم والتي تشمل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يوميًا، بالإضافة إلى تحديد مواعيد منتظمة مع طبيب الأسنان هي أفضل الطرق لمنع تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان واللثة.

قد يهمك: فقدان حاستي الشم والتذوق.. هل يعني ذلك الإصابة بكورونا؟

5- الهلوسة الشمية

الهلوسة الشمية والتي تعرف بـ الفانتوسميا هي حالة يشم فيها الشخص رائحة كريهة داخل الأنف غير موجودة في الحقيقة عادةً ما تحدث نتيجة الإصابة باضطراب في نظام الشم بالأنف أو الأعصاب الشمية أو البصلة الشمية، أو تلف في العصب الشمي.

6- الفشل الكلوي المزمن

تقوم الكليتان بتصفية الفضلات من الدم لإزالتها من الجسم في البول، إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل جيد فقد تتراكم الفضلات في الجسم، يمكن أن تنتج هذه المواد رائحة تشبه الأمونيا يمكن ملاحظتها في الأنف، وكذلك يمكن الشعور بطعم معدني في الفم.

يحدث هذا التطور عادة فقط بعد تقدم مرض الكلى المزمن إلى المراحل المتقدمة ستظهر أعراض أخرى ، مثل ألم الكلى والتغيرات في لون البول والإرهاق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية