الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

توقف عن تناولها.. 5 أغذية تستنزف طاقة الجسم

04:57 م الإثنين 02 نوفمبر 2020

كتبت - ندى سامي:

قلة النوم ليس العامل الوحيد المؤدي للشعور بالتعب والإرهاق، لأن الخمول والكسل قد ينتجان أيضًا عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات، لاحتوائهما على عناصر غذائية تستنزف طاقة الجسم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بالأغذية التي تسبب انخفاضًا في طاقة الجسم، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الأرز الأبيض والمكرونة

الحبوب التي تدخل في تحضير المكرونة والأرز الأبيض تتعرض لمعالجة صناعية تفقدها النخالة الغنية بالألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وتنظيم مستويات الطاقة بالجسم.

والكربوهيدرات المتوفرة بالحبوب المصنعة من النوع البسيط الذي يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم ثم انخفاضه سريعًا، مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب بعد فترة قصيرة من تناول أحد منتجاتها.

2- حبوب الإفطار

احتواء حبوب الإفطار على نسبة عالية من السكريات والقليل من الألياف، تجعلها من الأطعمة المستنزفة لطاقة الجسم، لأن سكر الدم الذي يرتفع عند تناولها، سرعان ما ينخفض بعد فترة قصيرة من تناولها، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

3- الأطعمة المقلية

رغم المذاق اللذيذ الذي تتمتع به المقليات، ولكن افتقادها للألياف المسئولة عن ضبط نسبة السكر بالدم، يجعلها من الأطعمة المسببة للخمول، كما أن الدهون المشبعة التي اكتسبتها من القلي في الزيت أو السمن تتسبب في تدفق الدم بكميات كبيرة إلى المعدة لإتمام عملية هضمها، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب عند القيام بأي مجهود بدني آخر، لافتقاد العضلات للتروية الدموية.

4- القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات التي تساعد على الشعور باليقظة وتعزيز نشاط الجسم، ولكن شربها بانتظام يقلل من تأثيرها، بسبب اعتياد الجسم على جرعة الكافيين المستهلكة، وإذا تم تناولها بكميات كبيرة قد يؤثر ذلك سلبًا على جودة النوم.

5- مشروبات الطاقة

الحيوية التي يشعر بها الشخص عند تناول مشروبات الطاقة، ما هي إلا حيوية مؤقتة، تختفي بمجرد أن ينخفض نسبة السكر بالدم، ومحتواها العالي من مادة الكافيين المنبهة تصبح بلا جدوى بعد فترة من اعتياد الجسم عليها، كما أن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو