الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

يعيق حركتك؟.. 7 طرق طبيعية قد تساهم في علاج تنميل القدمين

05:54 م الخميس 05 نوفمبر 2020

كتب - صابر نجاح:

تنميل القدمين، هي حالة من الخدر تصيب الأطراف السفلية بسبب البرودة أو الضغط المؤقت على الأعصاب أو نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، ويرتبط حدوثها أيضًا ببعض العادات اليومية الخاطئة، مثل قلة الحركة والتدخين والإفراط في الكحوليات.

مساحة إعلانية

ولحسن الحظ أنه يمكن علاج تنميل القدمين دون الحاجة لزيارة الطبيب، وذلك بالاعتماد على عدة طرق الطبيعية، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medical News Today"

مساحة إعلانية

1- التدليك

يلعب التدليك دورًا كبيرًا في علاج تنميل القدمين، حيث يساهم في تحسين تدفق الدم إلى الأطراف السفلية، مما يساعد على تهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات المشدودة وتخفيف التورم وتسكين الألم.

2- الكمادات

لا تعتمد على الكمادات الباردة وحدها أو تكفي بالقرب الساخنة فقط، بل يراعى التبديل بينهما للتغلب على تنميل القدمين، لأن البرودة تساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف التورم وتسكين الألم، والحرارة العالية تحسن من تدفق الدم إلى الأطراف السفلية.

3- الملح الإنجليزي

نقع القدمين في ماء ممزوج بالملح الإنجليزي قد يخلصك من التنميل، لأن هذا النوع من الملح يعوض نقص الماغنسيوم بالجسم، وهذا الأمر يساعد على تعزيز التروية الدموية الواصلة للأطراف السفلية.

4- ممارسة الرياضة

الخلود للراحة ليست طريقة فعالة للتخلص من تنميل القدمين، ولكنها تزيد من الشعور بالخدر، لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية، لتحسين تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، ولا سيما الأطراف السفلية.

5- التغذية السليمة

إذا ثبت أن تنميل القدمين ناتجًا عن انخفاض الفيتامينات أو المعادن بالجسم، في هذه الحالة، يجب اتباع نظام غذائي صحي متوازن، لسد هذا النقص، مع ضرورة التركيز على الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الخضروات والفواكه، لتقليل الالتهابات وتخفيف التورم وتسكين الألم.

6- الإقلاع عن التدخين

عادةً ما يشعر المدخنون بتنميل في الأطراف السفلية، ويرجع السبب إلى ترسب المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ في البطانة الداخلية للشرايين، مما يعيق الدم من التدفق إلى القدمين، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين، للتعافي من هذه المشكلة.

7- الابتعاد عن الكحوليات

لن تنجح في الشفاء من تنميل القدمين إذا لم تبتعد عن المشروبات الكحولية، لاحتوائها على سموم قد تؤدي إلى تلف الأعصاب الموجودة بالأطراف السفلية، وتعرف هذه الحالة باسم "اعتلال الأعصاب الكحولي"، وهو مرض يفقد الأعصاب الطرفية قدرتها على نقل الإشارات العصبية بين الدماغ والحبل الشوكي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو