الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

8 أطعمة مفيدة لصحة النساء.. إليكِ فوائدها

05:47 م الأحد 13 ديسمبر 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

تحتاج النساء إلى اتباع نظام غذائي صحي، خاصةً عند بلوغ سن اليأس، للحصول على الاحتياج اليومي من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحسين الصحة العامة وتقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة الصحية المفيدة لصحة النساء، وفقًا لموقع "Webmd".

مساحة إعلانية

1- الفاصوليا الخضراء

من الخضروات المفيدة لصحة النساء بعد انقطاع الطمث، ويرجع السبب إلى احتوائها على الايسوفلافون، وهي مركبات تشبه هرمون الإستروجين، تعمل على تخفيف تقلصات الرحم وتقليل الهبات الساخنة.

ويمكن للسيدات الاعتماد على الفاصولياء الخضراء، لتجنب زيادة الوزن بعد بلوغ سن اليأس، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، بالإضافة إلى البروتين النباتي الذي يعمل على كبح الشهية وتقوية العضلات.

2- جريب فروت

يتميز الجريب فروت باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، فضلًا عن مركبات الفلافونويد التي تحمي النساء من الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكتات الدماغية.

3- فاكهة البابايا

تمثل فاكهة البابايا أهمية كبيرة لصحة النساء، وذلك لاحتوائها على الليكوبين، وهي مادة مضادة للأكسدة تلعب دورًا كبيرًا في تقليل فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم، بالإضافة إلى قدرتها على ضبط نسبة الكوليسترول بالجسم والسيطرة على ضغط الدم.

4- الزبادي

تزداد حاجة النساء إلى تناول منتجات الألبان -خاصةً الزبادي- بعد بلوغ سن الـ50 عامًا، لتعويض نقص الكالسيوم وفيتامين د، اللذين يساهمان في الحد من الإصابة بهشاشة العظام.

ويفضل الاعتماد على الزبادي قليل الدسم، منعًا لزيادة الوزن.

5- السردين

يعد السردين من الأسماك الدهنية المفيدة لصحة النساء، لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 وفيتامين د والكالسيوم، هذا بالإضافة إلى محتواه الضئيل من الزئبق على عكس باقي المأكولات البحرية الأخرى.

6- بذور الكتان

احتواء بذور الكتان على مركبات شبيه بهرمون الإستروجين، تجعلها من الأطعمة المفيدة لصحة النساء، لأنها تحميهن من الإصابة بسرطان الثدي.

ولكن يتعين على السيدات استشارة الطبيب المختص قبل إدراج بذور الكتان في نظامهن الغذائي، خاصةً إذا كن يتناولن أي أدوية.

7- عين الجمل

من المكسرات المفيدة لصحة النساء، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 التي تقلل من فرص الإصابة بالسرطان وألزهايمر.

ولكي تحقق السيدات أقصى استفادة من عين الجمل، يجب عليهن تناوله نيئًا، لأن النوع المحمص يحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي تتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم.

8- الأفوكادو

أكثر ما يميز الأفوكادو، هو احتوائه على الدهون الصحية التي تحمي السيدات من الإصابة بأمراض القلب، وذلك عن طريق خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، فضلًا عن دورها الفعال في الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو