الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

6 أسباب تجعل مرق العظام الأفضل لصحتك (صور)

11:50 ص الأربعاء 02 ديسمبر 2020

مرق العظام

كتبت - حسناء الشيمي:

يحتوي مرق العظام على الكثير من الفوائد الصحية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، وتختلف استخداماته في طهي الطعام كما أن له دورًا في إنقاص الوزن.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الفوائد الصحية لمرق العظام، وفقًا "Healthline".

مساحة إعلانية

غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة

عظام الحيوانات غنية بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمعادن النادرة الأخرى، وهي نفس المعادن اللازمة لبناء وتقوية العظام، كما تحتوي الأنسجة الضامة التي يتم عمل مرق العظام منها على الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية توجد في الغضروف ومن المعروف أنها تدعم صحة المفاصل.

هذا إلى جانب أن تلك الوجبة تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك 2 والمعادن مثل الزنك والحديد والبورون والمنجنيز والسيلينيوم، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3.

تحتوي جميع هذه الأجزاء الحيوانية أيضًا على بروتين الكولاجين، والذي يتحول إلى جيلاتين طهيه وينتج العديد من الأحماض الأمينية المهمة، وعندما تنضج المكونات، يتم إطلاق مغذياتها في الماء في شكل يمكن للجسم امتصاصه بسهولة.

2- مفيد للجهاز الهضمي

اكتشف العلماء أن الصحة العامة تعتمد بشكل كبير على صحة القناة المعوية، ومرق العظام لا يتميز بكونها سهلة الهضم فحسب، بل قد تساعد أيضًا في هضم الأطعمة الأخرى.

ويساهم الجيلاتين الموجود في مرق العظام على جذب السوائل بشكل طبيعي ويحملها.

يمكن أن يرتبط الجيلاتين أيضًا بالماء في الجهاز الهضمي، مما يساعد الأطعمة على الحركة عبر الأمعاء بسهولة أكبر.

يساعد حمض أميني في الجيلاتين يسمى الجلوتامين في الحفاظ على وظيفة جدار الأمعاء وقد عُرف بمنع وعلاج حالة تعرف باسم "الأمعاء المتسربة".

ويحدث تسرب الأمعاء، والذي يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة ، عندما يضعف الحاجز بين الأمعاء ومجرى الدم.

لكل هذه الأسباب، قد يكون شرب مرق العظام مفيدًا للأفراد الذين يعانون من تسرب الأمعاء، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، أو مرض التهاب الأمعاء (IBD)، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

3-  يساعد في مكافحة الإلتهاب

الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، بما في ذلك الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، وقد يكون الأرجينين، على وجه الخصوص، مفيدًا بشكل خاص في مكافحة الإلتهاب المزمن.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل من التهاب مجرى الهواء وحسن أعراض الربو،

تشير دراسة أخرى أجريت على الفئران إلى أن تناول مكملات الأرجينين يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب لدى الأفراد المصابين بالسمنة.

وتشمل أمراض القلب والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وأنواع عديدة من السرطان، ولهذا السبب، من المهم تناول الكثير من الأطعمة المضادة للالتهابات.

4- تحسين صحة المفاصل

الكولاجين هو البروتين الرئيسي الموجود في العظام والأوتار والأربطة، وأثناء عملية الطهي، يتم تكسير الكولاجين من العظام والنسيج الضام إلى بروتين آخر يسمى الجيلاتين.

يحتوي على البرولين والجليسين، اللذين يستخدمهما الجسم لبناء النسيج الضام الخاص به، يتضمن ذلك الأوتار التي تربط العضلات بالعظام والأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض.

يحتوي مرق العظام أيضًا على الجلوكوزامين والكوندرويتين، وهي مركبات طبيعية موجودة في الغضروف.

وجدت دراسات متعددة أن الجلوكوزامين وشوندروتن يمكن أن يساعدا في تقليل آلام المفاصل وتقليل أعراض هشاشة العظام.

5- صديقة لانقاص الوزن

عادة ما يكون مرق العظام منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية، لكنه لا يزال بإمكانه إرضاء الجوع.

لقد وجدت الدراسات أن تناول الحساء بانتظام يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء وقد يرتبط بانخفاض وزن الجسم ودهون البطن، علاوة على ذلك، فإن مرق العظام يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما قد يساعد في تحسين التحكم في الشهية وزيادة فقدان الوزن والحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون.

6- تعزيز وظائف المخ

قد يساعدك جلايسين الأحماض الأمينية، الموجود في مرق العظام، على الاسترخاء، ولقد وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد في تعزيز النوم.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول 3 جرامات من الجلايسين قبل النوم أدى إلى تحسن كبير في نوعية النوم لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبة في النوم.

وجدت هذه الدراسة أيضًا أن الجلايسين ساعد في تقليل النعاس أثناء النهار وتحسين الوظيفة العقلية والذاكرة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو