الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أضرار للإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة.. أبرزها زيادة الوزن (صور)

06:52 م الجمعة 25 ديسمبر 2020

.

كتبت- أمنية قلاوون:

تتكون الشوكولاتة الداكنة من 70% كاكاو إلى جانب احتوائها على نسبة من الدهون الصحية، فضلًا عن كونها غنية بمضادات الأكسدة، كما تعد من الأطعمة منخفضة السكريات والسعرات الحرارية، ما يجعل لها فوائد صحية متعددة، ولكن تناولها في وقت متأخر من الليل قد يؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الآثار الجانبية لتناول الشوكولاتة الداكنة ليلًا، وفقًا لموقعي "Live strong" و"Eat this".

مساحة إعلانية

1- زيادة الوزن

تحتوي الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو على مضادات الأكسدة، وخاصًة مركب الفلافانول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على إنقاص الوزن، لكن الإفراط في تناولها لن يحمي من زيادة الوزن، وعلى العكس تمامًا قد يؤدي إلى زيادة غير مرغوب بها.

2- الصداع النصفي

رغم أن الشوكولاتة الداكنة أحد مسببات السعادة، إلا أنها تزيد حدة الصداع النصفي لدى من يعانون منه، نظرًا لأن الشوكولاتة أحد محفزات الصداع، ومن أبرز الأعراض التي تظهر عقب تناولها الشعور بالتعب العام، والإصابة باضطرابات المعدة والجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال، فضلًا عن تشنج العضلات.

3- إدرار البول

تحتوي الشوكولاتة على الكافيين، وهو أحد مدرات البول، والتبول الزائد يؤدي إلى طرد الملح والسوائل المفيدة من الجسم، ما يتسبب في الإصابة بالجفاف، لذا، يوصي خبراء التغذية بعدم تناول أكثر من 40 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا، أي ما يعادل نصف بار.

4- ارتجاع المريء

يؤدي الإفراط في تناول الشوكولاتة يوميًا إلى ارتجاع المريء، نظرًا لأن الكافيين الذي تحويه يسهم في زيادة حمض المعدة وارتفاعه، ما يؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

5- سوء امتصاص الكاليسوم

يُعرف سوء امتصاص الكالسيوم على أنه حالة من سوء التغذية، حيث يكون الجسم فيه غير قادر على امتصاص الكالسيوم، ومن أبرز الأعراض المصاحبة لذلك التغيرات المزاجية، وضعف وتنميل عضلات اليدين والقدمين، وهشاشة الأظافر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو