الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تساعد على التدفئة والشبع.. 5 فوائد تقدمها الشوربة لصحتك في الشتاء (صور)

06:45 م الجمعة 04 ديسمبر 2020

كتبت- آلاء نبيل:

مع انخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس يلجأ الكثير إلى تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة وذلك لضمان الشعور بالتدفئة، والاقبال على تناول سعرات حرارية مرتفعة، ما قد يتسبب في زيادة الوزن، والسمنة.

مساحة إعلانية

ولكن عندما يرتبط الأمر بالشوربة فالأمر يكون مختلفًا خاصة إذا كانت مُعدة بطريقة صحية، إذ تساهم في الشعور بالشبع والتدفئة في نفس الوقت، وتتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ونستعرضها إليكم في الصفحات التالية، وفق ما جاء في " Very well health".

مساحة إعلانية

1- الشعور بالشبع

يساعد تناول الشوربة في الشعور بالشبع خاصة شوربة الخضروات الغنية بالألياف، فضلا عن أنها تحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لأنها تساهم في التحكم في إفراز هرمون الجريلين الذي يخبر الجسم بالجوع، ما يساعد في تجنب زيادة الوزن خلال فصل الشتاء.

2- غنية بالعناصر الغذائية

غالبًا ما يضاف الخضروات، والدجاج أو اللحوم للشوربة، مما يعني احتوائها على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف غيرها من العناصر المضادة للالتهابات الموجودة في تلك الأطعمة، كما يمكن أن توفر بعض الخضروات المطبوخة المزيد من العناصر الغذائية مقارنة بالخضروات النيئة، مثل الجزر الذي يصبح أعلى في بيتا كاروتين أو الطماطم المطبوخة التي تنتج مستويات أعلى من الليكوبين عند طهيها، مما يعزز قوة العظام وصحة الجلد.

3- ترطيب الجسم

خلال فصل الشتاء عادة ما يصاب معظم الأشخاص بالجفاف على فترات متقاربة، وذلك لأن معظم الأشخاص تتكاسل عن شرب الماء نتيجة لبرودة الطقس، ولكن الجسم يكون بحاجة إلى مستويات معينة من الماء للقيام بوظائفه الحيوية، ولكن تناول الشوربة الغنية يحافظ على ترطيب الجسم، والوقاية من الجفاف خاصة لأنها غنية بالمعادن المفيدة للاحتفاظ بالماء في الجسم.

4- تقليل أعراض البرد

تقدم أنواع مختلفة من الشوربة العديد من الفوائد الصحية التي من بينها السيطرة على أعراض البرد، ولكن يتحدد ذلك وفقًا للمكونات المستخدمة في الشوربة، ما بين المرق والخضروات والبروتينات المضافة، حيث توفر العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها المريض خلال فترة التعب.

كما يمكن أن تساعد شوربة الدجاج الساخنة على زيادة تدفق المخاط وتنظيف الممرات الأنفية بشكل أفضل من الماء الساخن العادي، وتساعد أيضًا في السيطرة على الالتهابات.

5- تقوية جهاز المناعة

يساعد تناول الشوربة خلال فصل الشتاء في تعزيز صحة جهاز المناعة، حيث يوفر آليات دفاع لمقاومة الأمراض، إذ تحتوي على الزنك الذي يمكن أن يعيد الأنسجة التالفة، كما أن باقي المكونات الموجودة فيها تعزز صحة جهاز المناعة، خاصة عند إضافة الليمون، الثوم، البصل، وغيرهم من الخضروات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو