الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 فوائد مذهلة لزيت بذور الشيا.. تعرف عليها (صور)

06:00 م الإثنين 07 ديسمبر 2020

كتبت- ندى سامي:

تتميز بذور الشيا باحتوائها على نسب عالية من مضادات الأكسدة والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، كما تتعدد الفوائد الصحية لاستخدام زيت هذه البذور موضعيًا على البشرة، أو من خلال إضافته للأطعمة.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، فوائد زيت بذور الشيا، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- منع شيخوخة الجلد المبكرة

يعتبر زيت بذور الشيا عنصرًا شائعًا في منتجات العناية بالبشرة نتيجة لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية، خاصة الأوميجا 3 والأوميجا 6 وحمض ألفا لينولينيك وحمض الأوليك، فجانب فوائد تطبيقه موضعيًا على البشرة، يرتبط النظام الغذائي الغني بهذه الدهون بدعم صحة الجلد وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية، وترطيب البشرة، وباتالي تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، والحفاظ على نضارة البشرة.

2- تخفيف حدة جفاف الجلد

تحتوي البشرة الصحية الرطبة على طبقة غنية من الدهون للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة، وعندما تتعرض هذه الطبقة للخطر أو تنخفض نسبة الدهون فيها يمكن أن تقل رطوبة الجلد، وتصاب البشرة بالجفاف.

ويساعد زيت بذور الشيا الغني بالأحماض الدهنية في استعادة حاجز ترطيب البشرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات جفاف الجلد مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية.

3- تقليل تجعد الشعر

تتسبب قلة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الشعر في جعله مجعدًا، فعندما يكون الشعر جافًا يصبح ملمسه خشنًا، ما يؤدي إلى تجعده، ويساعد زيت بذور الشيا على ترطيب الشعر نتيجة غناه بالأحماض الدهنية المختلفة التي يمكن أن تخترق جذع الشعر، ما يؤدي إلى جعل الشعر أكثر نعومة ورطوبة.

4- تعزيز صحة القلب

نتيجة غنى زيت بذور الشيا بأحماض أوميجا 3 الدهنية المعروفة باسم حمض ألفا لينولينيك(ALA) ، فهو يساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال دعم صحة الأوعية الدموية.

ويمكن إدراج زيت بذور الشيا في النظام الغذائي عن طريق إضافته للسلطة وبعض أنواع الأطعمة الأخرى دون وضعه على النار لتحقيق أعلى استفادة ممكنة منه.

5- دعم صحة الدماغ

يرتبط النظام الغذائي الغني بأوميجا 3 الموجود بكميات عالية في زيت بذور الشيا بتحسين صحة الدماغ، وتقليل مخاطر الإصابة بالاضطرابات العصبية مثل السكتة الدماغية، وألزهايمر، والاكتئاب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو