الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 فيتامينات ضرورية تساعد على مكافحة الالتهابات

02:23 م السبت 01 فبراير 2020

كتبت- ندى سامي:

يحتاج الجسم للفيتامينات من أجل تحسين الوظائف الحيوية وللصحة العامة والتي يمكن الحصول عليها بطرق طبيعية عن طريق الطعام، أو من خلال المكملات الغذائية، وتساعد تلك الفيتامينات أيضًا في مكافحة الالتهابات المختلفة التي تواجه الجسم، وتسبب المزيد من الألم.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية الفيتامينات الضرورية لمكافحة الالتهاب، وأبرز الأطعمة الغنية بها، وفقًا لـ "Very well health"

مساحة إعلانية

1- فيتامين أ

أثبتت الدراسات أن فيتامين أ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين وغيرها، تعمل تلك المركبات على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الالتهابات، ويتوافر فيتامين أ في الخضروات الورقية، واللفت، والجزر، وحتى يحصل الجسم على الكمية اللازمة له يجب تناول تلك الخضروات بصورة يومية.

2- مجموعة فيتامينات ب

الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامينات ب يصابون ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة مثل الشعور بالألم وعدم القدرة على الحركة، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب المختلفة، اللحوم البيضاء، والماشروم، واللفت، والفلفل الحلو، والشمام.

3- فيتامين سي

فيتامين سي يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وعمله بشكل جيد، علاوة على ذلك تظهر الأبحاث أن فيتامين سي يمكنه التخلص من الجذور الحرة المسؤولة عن الالتهاب، وقد يساعد في خفض البروتينات المتفاعلة التي تزيد من حدة الالتهابات أيضًا، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي الفراولة، والجوافة، الفلفل والبرتقال، والليمون.

4- فيتامين د

يعاني الكثيرين من نقص شديد في فيتامين د الضروري لصحة الجسم، إذ أنه لديه القدرة على مكافحة الالتهابات، والحفاظ على صحة العظام والمفاصل، فضلًا عن دوره في مكافحة الكثير من الأمراض الالتهابية، وتعتبر الشمس هي أفضل مصدر لفيتامين د، ولكن يمكن الحصول عليه من الطعام كذلك إذا يتوافر في الأسماك، صفار البيض، اللحوم، وعصير البرتقال.

5- فيتامين هـ

أثبتت بعض الدراسات قدرة فيتامين هـ في التقليل من حدة الالتهابات، خاصة لدى الأشخاص اللذين يعانون من حالات التهابية مزمنة، يوجد فيتامين هـ بشكل طبيعي في المكسرات والبذور، بما في ذلك اللوز وبذور عباد الشمس، الكثير من الفواكه والخضروات غنية به مثل الأفوكادو والسبانخ.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو