الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أطعمة ومشروبات تعالج الاحتباس البولي (صور)

01:49 م الأربعاء 26 فبراير 2020

كتبت - ندى سامي:

احتباس البول هو عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل، وعادة ما يحدث ذلك لكبار السن، وهناك نوعان من احتباس البول هما احتباس البول المزمن واحتباس البول الحاد، ويصاحبه عدد من الأعراض المزعجة، مثل ألم أسفل البطن، والانتفاخ، ويمكن الحد من تأثير ذلك الاحتباس عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساهم في إفراغ المثانة.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية بعض الأطعمة والمشروبات التي تساهم في علاج الاحتباس البولي، وفقًا لموقع ."Health line"

مساحة إعلانية

1- الليمون

عادة ما يصاحب مريض احتباس البول التهاب في المسالك البولية، وأثبتت بعض الدراسات مدى فائدة الليمون في التغلب على تلك المشكلة، إذ يشجع الليمون المثانة على إفراغ المخزون البولي، ويقلل من حدة التهاب المسالك البولية، لذلك يوصي الأطباء به في الصباح، ولكن بعد تناول وجبة الفطور، تجنبًا للتعرض لالتهابات جدار المعدة.

2- الكرفس

الكرفس من الخضروات الورقية التي تحمل فوائد عديدة للجسم، ويحتوي على كمية وفيرة من المياه، لذلك يعد أحد مدرات البول سريعة المفعول، إذا يساعد في التخلص من البول المحتبس، وكذلك السموم الموجودة بالجسم، ويمكن غليه وشربه في الصباح، أو تناوله في صورته النيئة، ولكن بعد غسله جيدًا.

3- الكافيين

الكافيين يساهم في تخلص الجسم من البول المنحصر والسموم الموجودة بالجسم، ويمكن الاعتماد على الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة، والشيكولاتة الداكنة، والشاي الأخضر، في التقليل من الاحتباس البولي والأعراض المزعجة المصاحبة له، ولكن لا يفضل الإفراط في مثل تلك الأطعمة لتجنب حدوث مشكلات أخرى.

4- النعناع

يحتوي النعناع على كمية وفيرة من المياه كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من حدة الالتهابات التي تواجه الجسم، لذلك يعد علاج فعال للتخلص من احتباس البول والتقليل من حدة التهابات المثانة والمسالك البولية، ويمكن غلي أوراقه والاستمتاع بشاي النعناع الدافئ مرة كل صباح كروتين يومي للذين يعانون من مشكلة احتباس البول.

5- التوت

التوت غني بفيتامين C، ويحتوي على نسبة من نترات البوتاسيوم التي تساهم في إدرار البول، وتخليص الجسم من السموم، وللتوت فائدة أخرى في محاربة الالتهابات والتخفيف من حدة الألم، لذلك يعد العلاج المناسب للمرضى اللذين يعانون من احتباس البول، إذ يدر البول المُخزن، ويخفف الانتفاخ والألم الناتج عن احتباسه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو