الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تهدد باضطرابات هرمونية.. أطعمة ومشروبات محظورة على مرضى الغدة الدرقية

09:37 م الجمعة 13 مارس 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية سلبًا على عملية التمثيل الغذائي، نتيجة حدوث خلل في مستويات الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، الأمر الذي يستدعي من المصابين بهذه المشكلة، تجنب عدد من الأطعمة، لاحتوائها على عناصر غذائية تسبب اضطراب هرموني بالجسمن ما يعرضهم لخطر الإصابة ببعض المضاعفات.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة التي يحظر تناولها في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وفقًا لموقع "Everydayhealth".

مساحة إعلانية

1- الخضروات الصليبية

تعتبر الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والكرنب، والقرنبيط، من الأطعمة الممنوعة على مرضى قصور الغدة الدرقية، لاحتوائها على عناصر غذائية قد تتداخل مع عمل الغدة الدرقية، وتجعلها تفرز مستويات قليلة من اليود، مما يؤثر سلبًا على صحة الجسم.

2- الأطعمة الدسمة

أثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة الدسمة، مثل اللحوم والمقليات، قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص أدوية قصور الغدة الدرقية، كما أشارت إلى ان الدهون قد تؤثر سلبًا على الغدة الدرقية، وتعيقها من إفراز الهرمونات المسئولة عن معظم العمليات الحيوية بالجسم.

3- الألياف الزائدة

على الرغم من الفوائد التي توفرها الألياف لصحة الإنسان، إلا أن الأطعمة الغنية بها من المأكولات المحظورة على مرضى الغدة الدرقية، لذلك توصي الحكومة الأمريكية، البالغين حتى عمر 50 عامًا، بأن تتراوح نسبة الألياف التي يحصلون عليها على مدار اليوم، ما بين 25 و38 جرامًا.

4- القهوة

أشارت بعض الدراسات إلى أن مادة الكافيين المتوفرة بالمشروبات المنبهة، تؤثر سلبًا على إفراز الغدة الدرقية للهرمونات، كما تبين لها أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة مع أدوية قصور الغدة الدرقية، لم تشهد حالتهم أي تحسن، بل على عكس لاحظوا أنهم يعانون من اضطراب في هرمونات الجسم، لذلك ينصح الأطباء بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الحصول على أدوية الغدة الدرقية قبل الشروع في تناول القهوة.

5- الجلوتين

يعد الجلوتين، مركب بروتيني موجود بشكلٍ طبيعي في بعض الحبوب الكاملة، مثل القمح والشعير، وعلى الرغم من فوائده على الصحة العامة، ولكن يحظر تناول الأطعمة الغنية به في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية، لأنه يعيق الجسم من امتصاص الأدوية المعالجة لهذا الاضطراب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو