الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

غير قابلة للتلف.. 5 أطعمة احرص على توافرها بمنزلك خلال فترة العزل

04:56 م الخميس 26 مارس 2020

كتبت - ندى سامي:

حجز فيروس كورونا المستجد ثلث سكان العالم في منازلهم، إذ اضطرت بعض الدول تفعيل قرار حظر التجوال بالشوارع والميادين، كإجراء احترازي لمنع انتشار كوفيد-19.

مساحة إعلانية

وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يتعين على المواطنين التجاوب معها، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة غير القابلة للتلف التي ينصح بتواجدها في المنزل خلال فترة الحظر، وفقًا لموقع "Health line".

مساحة إعلانية

1- الفاصولياء المجففة

تعد الفاصولياء من البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، مثل الألياف، والبروتين النباتي، والماغنيسيوم، وفيتامين B، والمنجنيز، والحديد، والفوسفور، والزنك، والنحاس.

ويمكن تخزين الفاصولياء في درجة حرارة الغرفة العادية، لمدة تصل لسنتين أو أكثر، دون أن تتعرض للتلف، ولهذا السبب، فهي من الأطعمة التي ينصح بتواجدها في المنزل خلال هذه الفترة الحرجة.

2- الخضروات والفواكه المجففة

الفواكه والخضروات الطازجة لها فترة صلاحية قصيرة الأمد، لذلك، يمكن الاعتماد على الفواكه والخضروات المجففة، كأطعمة ذات قيمة غذائية عالية، تصل مدة صلاحيتها لعامٍ كامل، ولكن يجب مراعاة إرشادات التخزين السليم، بحيث يتم حفظها في عبوات محكمة الغلق، للحفاظ عليها من التلف.

3- الأسماك المعلبة

على الرغم من أن الأسماك الطازجة لها قيمة غذائية عالية، إلا أنها تتعرض للتلف بعد وقت قصير من تخزينها، ولذلك، يجب الاعتماد على الأسماك المعلبة، مثل التونة، لأنه يمكن الاحتفاظ بها لفترة زمنية طويلة، تصل إلى 5 سنوات، دون أن تفسد، ما دامت مخزنة بطريقة صحيحة.

5- الحبوب الكاملة

تتمتع الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز والشعير، بفترة صلاحية أطول بكثير من مصادر الكربوهيدرات الشائعة الأخرى القابلة للتلف، كالخبز، مما يجعلها خيارًا ذكيًا لتخزين الطعام على المدى الطويل.

كما أن الحبوب الكاملة متعددة الاستخدامات، وتعد مصدرًا جيدة للعناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن.

4- المكسرات

من الأطعمة التي يمكن تخزينها لفترة طويلة، تصل إلى 4 أشهر أو أكثر، خاصة إذا تم حفظها في بيئة غير رطبة، كما تتميز المكسرات بمحتواها العالي من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، ولكن يجب مراعاة المصدر الذي سيتم شرائها منه، والتأكد من تاريخ صلاحيتها على وجه الدقة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو