أضراره خطيرة.. هاني الناظر يحذر من أخطاء استخدام الكلور

12:27 م السبت 28 مارس 2020
أضراره خطيرة.. هاني الناظر يحذر من أخطاء استخدام الكلور

الدكتور هاني الناظر

إعلان

كتب – كريم حسن:

يمارس الكثير من الأشخاص بعض العادات الخاطئة الخاصة بالنظافة الشخصية والمنزلية، للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، كاستخدام الكلور في تطهير وتعقيم كل شئ، اعتقادًا منهم بفاعليته الكبيرة، وانعدام أضراره.

ولكن قد يتسبب الكلور في الإصابة ببعض الأضرار الصحية حال الاستخدام الخاطئ، لذا يتطلب استخدامه اتباع بعض التعليمات والإرشادات.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" كيفية الاستخدام الآمن للكلور، وفقًا للدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث.

نصائح للحفاظ على صحتك من استخدام الكلور

1-الابتعاد تمامًا عن استخدام الكلور في تطهير وتعقيم الأيدي أو الوجه، إذ أن استخدامه في ذلك الشأن يضر بصحة الجلد، ويسبب تهيجه، والإصابة بالإكزيما الجلدية، حتى وإن تم خلطه أو تخفيفه بالماء أو الخل أو الكحول.

2-استخدام الكلور يقتصر فقط على تنظيف أرضيات دورات المياه ونعال الأحذية، مع مراعاة أن يكون مخففًا بالماء بنسبة 5%، وارتداء القفازات اليدوية قبل استخدامه، لحماية الجلد من أضراره.

3-تجنب خلط الكلور مع الخل او الكحول، حيث يتسبب ذلك في الإصابة بضيق التنفس، والسعال الحاد، والعطس، وحساسية الصدر، بسبب تفاعل مادة الكلورين مع حمض الخليك والكحول، وينتج عن ذلك تطايرغاز سام يضر بصحة الجسم.

4-الابتعاد عن رش الكلور داخل غرف المنازل باستخدام البخاخ، حتى لا يتسبب ذلك في الإصابة ببعض الأضرار الصحية، التي تصل للاختناق عند استنشاقه، أوبفعل ترسبه على الأسطح، ولمس الأشخاص لها، ثم وضع اليد على الأنف أو الفم أو العينين.

5-حفظ زجاجات الكلور وسوائل التنظيف التي تحتوي على مواد كيميائية في الأماكن المخصصة لها، مع مراعاة إبعادها عن متناول الأطفال.

اقرأ أيضًا: هل يعني تحول نتيجة تحليل كورونا من إيجابية لسلبية الشفاء التام؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية