الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 أطعمة تضعف قدرة الجهاز المناعي في مواجهة كورونا (صور)

05:34 م السبت 11 أبريل 2020

كتبت - ندى سامي:

وسط ارتفاع اعداد الإصابات بفيروس كورونا في العالم واستمرار انتشار الوباء، وعدم وجود علاج فعال للقضاء الفيروس المستجد حتى الآن، يجب اتباع بعض العادات الصحية البسيطة ومن بينها تجنب تناول الأطعمة تؤثر سلبيًا على عمل الجهاز المناعي خط الدفاع الأول ضد الإصابة بأي عدوى.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز الأطعمة والعادات الغذائية الخاطئة التي تضعف الجهاز المناعي بالجسم، والتي يجب الابتعاد عنها خلال فترة العزل المنزلي للوقاية من فيروس كورونا المستجد وفقًا لموقع "Health".

مساحة إعلانية

1-الأطعمة الغنية بالصوديوم

قد يربط الصوديوم الزائد بمشكلات، مثل احتباس السوائل، وارتفاع ضغط الدم، لكن دراسة جديدة أجريت على كل من البشر والفئران خلصت إلى أن الإفراط في الملح قد يؤدي إلى نقص المناعة، وجد الباحثون أنه عندما تفرز الكلى الصوديوم الزائد، يعمل ذلك على التقليل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات البكتيرية.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن أكثر من 70% من استهلاك الصوديوم يأتي من الأطعمة المصنعة، الموجودة في الحساء المعلب والبيتزا المجمدة، وغيرهم من الأطعمة التي يضاف لها المزيد من الصوديوم لحفظها، لذلك يجب تجنب تلك الأطعمة مع تقليل الملح أثناء إعداد الطعام للحفاظ عل مناعة الجسم.

2- الأطعمة السكرية

الإفراط في تناول السكر يؤثر على قدرة الجهاز المناعي في محاربة العدوى التي تواجهه، وذلك ما كشفته دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بعد القيام بتجربة على البشر بعد صيامهم عن الطعام ومن ثم تغذيتهم بـ 100 جرام من السكر، أدى ذلك إلى انخفاض قدرة الخلايا المناعية على محاربة البكتيريا، لذلك يجب تقليل نسبة السكر في الطعام وخاصة المصنع، وتجنب تناول الأطعمة السكرية عقب الاستيقاظ مباشرة من النوم للحفاظ على قدرة الجهاز المناعي.

3-الكافيين

الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشيكولاتة، والقهوة، وكذلك أنواع الشاي المختلفة، تتسبب في زيادة مضادات الأكسدة بالجسم، مما يساهم في القضاء على الالتهابات التي تداهم الجسم بسبب أي عدوى فيروسية أو بكتيرية، ولكن الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي عى نسبة كبيرة من الكافين، يؤدي إلى مشكلات في النوم، وذلك يتعارض مع قدرة الجهاز المناعي على العمل بكفاءة لمحاربة العدوى.

4-الوجبات السريعة

بالرغم من كون الوجبات السريعة شهية ولذيذة إلا أنها تحمل أضرارًا كبيرة للجسم، وتؤثر سلبيًا على قدرة عمل الجهاز المناعي، إذ أنها تحتوي على نسب عالية من الصوديوم والذي لا يرفع ضغط الدم فقط، وإنما يضعف الخلايا المناعية المنوط بها الدفاع عن الجسم ضد أي عدوى فيروسية أو بكتيرية، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة استبدالها ببدائل أخرى صحية.

5-الأطعمة الدسمة

تحتوي الأطعمة الدسمة على المزيد من الدهون الثلاثية التي يصعب هضمها والتخلص منها، فتترسب بالجسم وتتسبب في مشكلات صحية عديدة، وثبت دورها السلبي على الجهاز المناعي إذا تؤدي لكساد في تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ومنها الجهاز المناعي، مما يؤثر على وتيرة عمله، كما أن بعض الدراسات أثبتت أن زيادة استهلاك الأطعمة الدسمة يزيد من احتمالية الاكتئاب، والذي يؤثر بدوره سلبيًا على مناعة الجسم.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو