الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للوقاية من كورونا.. إليك طريقة تطهير أطعمة شم النسيم

09:05 م الأحد 19 أبريل 2020

كتبت - أمنية قلاوون:

على الرغم من أن فيروس كورونا المستجد لا ينتقل عن طريق الطعام، حسبما أعلنت منظمة الصحة العالمية، إلا أن سوء تحضير وتخزين الأسماك المملحة قد يجعلها بيئة جاذبة للفيروسات والبكتيريا، ولهذا السبب، يراعى تطهيرها وتنظيف جميع الأطعمة التي نعتاد على تناولها يوم شم النسيم، لتجنب الإصابة بالأمراض.

مساحة إعلانية

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" طريقة تطهير أطعمة شم النسيم، وفقًا للدكتورة أسماء فتحي، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي بالمركز القومي للبحوث.

مساحة إعلانية

1- الرنجة والفسيخ

- حفظ الأسماك المملحة لمدة يومين في الفريزر قبل تناولها.

- تسخين الرنجة أو الفسيخ قبل الشروع في تناولهما، لأن الفيروسات التاجية يُقضى عليها عند درجة حرارة 70 مئوية درجة فهرنهايت.

- إضافة الليمون والخل، لاحتوائهما على أحماض تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا العالقة بالأسماك المملحة.

2- البيض

القشرة الخارجية للبيض، توفر له حماية ضد الفطريات، فلا داعٍ إلى غسله بالماء الجاري قبل تناوله أو تخزينه بالثلاجة، لأن هذه الطريقة غير فعالة لتنظيفه من البكتيريا المتراكمة على سطحه الخارجي، بل يراعى مسحه بمنديل ورقي فقط.

3- الخبز والفطير

تناول الخبز والفطير بعسل النحل، من العادات الغذائية المرتبطة بعيد شم النسيم، وللاستمتاع بهذه الوجبة دون الإصابة بالأمراض، يراعى تسخين الخبز والفطير قبل تناولهما، لأن الحرارة العالية تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم العالقة بهما.

4- الخضروات

ينصح خبراء التغذية بتناول الخضروات، مثل الخس والجرجير والبصل، بجانب الفسيخ والرنجة، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في تقوية المناعة، ولكن، يراعى نقعها في الماء والخل، للتخلص من الأوساخ والشوائب العالقة بها، على أن يتم غسلها بالماء الجاري والصابون العادي، للقضاء على الفيروسات المتراكمة على سطحها الخارجي.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو