خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هل يمكن إعادة استخدام كمامات N95 مرة أخرى؟

03:20 م الخميس 02 أبريل 2020
هل يمكن إعادة استخدام كمامات N95 مرة أخرى؟

هل يمكن ارتداء الكمامة أكثر من مرة؟

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

يستخدم البعض الكمامات عدة مرات، وذلك في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، للوقاية من الإصابة بالعدوى، خاصة الكمامة المعروفة باسم "N95"، فهل يمكن استخدامها أكثر من مرة؟

وتتعدد أنواع الكمامات المتوافرة في الأسواق، ولكن الأغلب يفضل الكمامات الطبية المسطحة والمعروفة باسم "N95"، وهو قناع تنفسي مصمم لتحقيق ملائمة دقيقة للوجه، وترشيح فعال للغاية للجزيئات المحمولة بالهواء بما فيها الفيروسات، وبالتالي يقدم حماية كبيرة لمن يرتديه، وفعالة في منع دخول 95% من جزيئات الهواء الصغرى.

"الكونسلتو" يقدم في السطور التالية مدى فعاليتها في الوقاية من الفيروس، وإمكانية إعادة استخدامها، وطرق التخلص منها.

كم مرة يمكن استخدام كمامة "N95"؟

كمامة N95 التي تم تقديمها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مصنفة على أنها معدة "للاستخدام مرة واحدة"، وهذا ما أقرته منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أنه لا ينبغي إعادة استعمال كمامات الوجه، بما فيها الكمامات الطبية المسطحة أو الكمامات من فئة N95 خاصة في حال الاختلاط بمصابًا بفيروس كورونا المستجد أو بعدوى تنفسية أخرى، ففي هذه الحالة تكون مقدمة الكمامة ملوثة بالفعل.

اقرأ أيضًا: أنواع الكمامات متعددة.. أيهم أنسب للوقاية من كورونا؟

هل كمامة "N95" فعالة في الوقاية من كورونا؟

أولا ذلك النوع من الأقنعة يتم استخدامه من قبل الأطباء وموظفي المستشفيات الذين يتعاملون مع المرضى، ويقدم حماية للأشخاص من وصول جزيئات الفيروس إلى الفم أو الأنف، ولكنه لا يقي من احتمالية وصوله إلى العين.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأقنعة ليست فاعلة إلا إذا اقترنت بإجراءات حماية أخرى، وتكمن مشكلة هذا القناع أنه غير مريح بالمرة.

وأكد الباحث وليام شافنر، أستاذ في المركز الطبي التابع لجامعة فاندربيلت، أن ارتدائه يستوجب الدراية بطريقة وضعه على الوجه حتى يحول دون دخول الجزيئات الصغرى، وهو أمر قد لا يتقنه الأشخاص العاديون، وبالتالي قد يعرضهم للاختناق، وصعوبة التنفس، وفقًا لما جاء بموقع "سكاي نيوز عربية".

ويزداد الأمر سواءًا على أصحاب مشكلات الجهاز التنفسي إذا لم يدركوا طريقة ارتدائه الصحيحة، وفقًا لما أقرته "FDA".

متى يكون ارتداء الكمامة فعال؟

لا جدوى من ارتداء الكمامات الطبية المسطحة من قبل الأصحاء، وأقرت منظمة الصحة العالمية، أنها تكون لازمة في بعض الحالات، وأهمها:

-عند رعاية مصاب بالفيروس أو مشتبه في إصابته.

-عند السعال أو العطس لتجنب نقل العدوى للمحيطين.

وأشارت إدارة الغذاء والدواء إلى أهمية ارتداء الكمامات الطبية المسطحة من قبل موظفو الرعاية الصحية أثناء الإجراءات لحماية كل من المريض والعاملين في مجال الرعاية الصحية من انتقال الفيروس.

قد يهمك: الصحة العالمية عن كورونا: لا يجب ارتداء الأصحاء كمامات

طرق آمنة للتخلص من الكمامة

بما أن الكمامة لا ينبغي أن يتم ارتدائها إلا مرة واحدة، فيجب التخلص منها بطريقة آمنة لتجنب انتقال العدوى التي التقطها الكمامة من الهواء إلى داخل الجسم، ويتم التخلص منها على النحو التالي:

1-نزع الكمامة دون لمسها من الأمام لتجنب الفيروسات.

2-وضع الكمامة في كيس وتعقيمها والتخلص منها في سلة القمامة.

3-فرك اليدين بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون.

قد يهمك أيضًا: كيف نتخلص من الكمامات والقفازات؟.. هاني الناظر يوضح الطريقة الآمنة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية